ما هي اسباب اختلاف لون ونمو شعر اللحية عن شعر الرأس؟

اسباب اختلاف شعر اللحية عن شعر الرأس

اسباب اختلاف شعر اللحية عن شعر الرأس

تعتبر اللحية واحدة من أبرز رموز الرجولة فهي تضيف على مظهر الرجل ملامح جذابة ومميّزة ولكن نتساءل أحياناً لماذا شعر اللحية يختلف لونه أو كثافته عن الشعر الموجود في الرأس وكأن كل منهما ينتمي لشخص؟

يعتبر الفائض في هرمون الديهيدروتيستوستيرون أو الـDHT المسؤول الأساسي عن مشكلة الصلع الوراثي وهو يتعلّق كثيراً بتساقط الشعر ولكن الجزء الغريب في الامر هو أن هذا الهرمون بذاته قادرٌ أيضاً على زيادة نمو الشعر في الوجه رغم أنه يسبب الصلع.

ias

إضافة إلى ذلك أكّد العلماء أن المسام الموجودة في الوجه أكثر نشاطاً من تلك الموجودة في الرأس لذلك تشيخ المسام الموجودة في الرأس أسرع من تلك الموجود في الوجه.

عند تعرض جسم الرجل لكمية كبيرة من هرمون الـDHT يصبح من الصعب على الجسم أن يضخ كمية الميلانين المسؤولة عن لون الشعر لذلك يصبح شعر اللحية مختلف بلونه عن شعر الرأس.

لهذه الأسباب ترى مثلاً أن شخصاً صاحب شعر بنيّ اللون قد يكون لديه لحية شقراء مثلاً وهو عامل وراثي فجسمه يضخ كمية كبيرة من الفيوميلانين وهو مادة من الميلانين تعطي الشعر لونا كالصدأ. في تلك الحالة سيكون الحل الوحيد صبغ الشعر أو اللجوء لصبغ اللحية، أو حلاقة الذقن لكي لا تظهر بألوان شعر مختلفة، مع العلم أن البعض يفضل هذا التغيير في اللون ويعتبره تميّزاً يزيده جاذبية.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية