ثروات أغنى 5 سعوديين تعادل موازنات 4 دول عربية!

اثرياء السعودية يغطون موازنات 4 دول عربية

هل تخيّلت يوماً أنّ ثروات أغنى أغنياء العرب تساوي موازنات كاملة لدول عربية؟ إنهم رجال سعوديون احتلّوا صدارة الأغنياء بحسب قائمة فوربس 2015 ليستطيعوا بأموالهم معادلة موازنات دول كاملة. فما هو مجموع ثرواتهم وما هي الدول التي يمكن لهم تغطية موازناتها؟

ias

بدءاً بلائحة الأغنياء السعوديين، يتصدّر الأمير الوليد بن طلال لائحة الأثرياء العرب لعام 2015 الخاصة بفوربس بثروة تبلغ قيمتها 26.8 مليار دولار أميركي ناتجة عن استثمارات ضخمة وشركات عالمية عامة وخاصة، علماً بأنّ الوليد بن طلال قد تبرّع بثروته التي تبلغ 32 مليار دولار كاملة.

يلي الوليد بن طلال السعودي محمد العمودي الذي تقدّر ثروته بـ 10.8 مليار دولار التي حصدها بمجهود شاق في عالم الإنشاءات، الزراعة والطاقة.

في المرتبة الثالثة من السعوديين الأكثر ثراءً يأتي الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير بمبلغ 4.1 مليار دولار أميركي الذي أسس مزارع الألبان (المراعي) التي تعدّ الأكثر شهرةً في الشرق الأوسط والخليج العربي.

يحتلّ محمد العيسى (3.5 مليار دولار) المرتبة الرابعة على قائمتنا للسعوديين والمرتبة التاسعة لأثرياء العرب بحسب فوربس. يعتبر هذا الأخير من أحد أكبر المستثمرين في سوق الأسهم السعودية.

صالح كامل، رجل سعودي متعدد النشاطات والاستثمارات، مؤسس مجموعة (دلة البركة) ورئيسها التنفيذي، حاز على المرتبة الخامسة على قائمتنا بمبلغ 2.8 مليار دولار أميركي.

إن جمعنا معاً ثروات الأغنياء الخمس سنحصل على مبلغ 48 مليار دولار، ما يغطّي موازنات 4 دول عربية كاملة! كيف؟ في الواقع تبلغ قيمة الموازنة السورية 9.10 مليارات دولار لعام 2015، موازنة السودان 10.13 مليارات دولار، موازنة الأردن 11.42 مليارات دولار وموازنة الامارات العربية المتحدة 13.4 مليار دولار. إن احتسبنا مجموع الموازنات لهذه الدول سنتفاجأ بمبلغ 44.05 مليار دولار الذي يكاد يعادل ثروات 5 من أغنياء العرب السعوديين وبالتالي نستطيع القول أنّ كل من الرجال السعوديين المذكورين يستطيعون تحمّل موازنة بلد وربع من الدول العربية المذكورة!

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية