لمحة سريعة ومفصّلة عن قوانين كرة اليد!

قوانين كرة اليد

الرياضة وجدت من اجل الترفيه عن الانسان وتجديد طاقته ومنحه القوّة البدنية والراحة الفكرية. سواء كنت تحبّ أي نوع محدّد من الرياضات مثل السباحة او كرة المضرب او كرة السلّة، عليك ان تعرف ان ممارسة هذه الرياضة ينعكس بطريقة إيجابية على حياتك وصحّتك.

ias

ماذا تعرف مثلاً عن لعبة كرة اليد؟

هذه الرياضة تعتمد على فريقين يشارك فيه 6 لاعبين الى جانب حارس المرمى ليكون الفريق مؤلّف من 7 لاعبين و5 لاعبين على مقاعد الاحتياط. تفرض اللعبة وجود ملعب كبيرة وخط وسط يفصل بين قسمين ومرميان يتمّ تسجيل الأهداف في داخلهما.

ظهرت لعبة كرة اليد في بداية القرن التاسع عشر في الكثير من الدول الأوروبية مثل الدنمارك وسلوفاكيا وجهورية التشيك لكن الدنماركي هولجر نيلسن كان له الفضل الكبير في تطويرها عام 1898 ونشرها الى العالمية سنة 1906.

مباراة كرة اليد يجب ان تجري على ملعب طوله 40 متراً وعرضه 20 متراً مع خطّ وسط يفصل بين منطقة المرمى التي تحدّد بمسافة 6 أمتار. مرمى الملعب يجب ان يكون مستطيلاً ويحتوي على شبكة ومطلب باللون ذاته كالمرمى الآخر على ان تكون الشبكة مرتخية كي لا تصطدم بها الطابة.

تنقسم المباراة الى شوطين حيث مدّة الشوط الواحد تصل الى 30 دقيقة مع استراحة 10 دقائق بين الشوطين يعمل اللاعبين في هذه الفترة على تبديل المقاعد.

محيط الكرة للرجال والناشئين يكون 60 سم ووزنها يصل الى 475 غراماً.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية