ترتيب أغنى رجال العالم العربي 2023

من اليمين: يسعد ربراب، ونجيب ساويرس، وحسين سجواني، ونصيف ساويرس، ومحمد منصور

من اليمين: يسعد ربراب، ونجيب ساويرس، وحسين سجواني، ونصيف ساويرس، ومحمد منصور

تعرفوا معنا على ترتيب أغنى رجال العالم العربي 2023. في هذا المقال، سنتحدث عن أغنى رجال العالم العربي للعام 2023، ودورهم المؤثر على الإقتصاد.

ias

تصدرت مجلة “فوربس” الأميركية تصنيفها السنوي لأثرياء العالم عام 2023، والتي ضمت 2640 مليارديراً، ومن بينهم شخصيات من العالم العربي.

ترتيب أغنى رجال العالم العربي لعام 2023

1. المصري ناصف ساويرس

ثروته الصافية 7.4 مليارات دولار، وهو رجل أعمال مصري يدير شركة “أو سي آي” (OCI)، إحدى أكبر المنتجات للأسمدة النيتروجينية في العالم، ولها مصانع في ولايتي تكساس وأيوا الأميركية. كما يمتلك حصة تبلغ 6% تقريبا في شركة أديداس لصناعة الملابس الرياضية، وتعتبر إحدى أهم استثماراته.

رجل الأعمال المصري ناصف ساويرس
رجل الأعمال المصري ناصف ساويرس

2. الجزائري يسعد ربراب وعائلته

ثروته الصافية 4.6 مليارات دولار، وهو مؤسس ورئيس تنفيذي لمجموعة “سيفيتال” (Cevital)، أكبر شركة جزائرية خاصة. وتمتلك سيفيتال واحدة من أكبر مصافي السكر في العالم، بقدرة إنتاجية تبلغ مليوني طنٍ من السكر المكرّر سنوياً.

3. الإماراتي حسين سجواني

ثروته الصافية 4.5 مليارات دولار، وهو مؤسس مجموعة “داماك العقارية”، وهي إحدى أكبر شركات التطوير العقاري في الإمارات العربية المتحدة.

4. المصري محمد منصور

ثروته الصافية 3.7 مليارات دولار، وهو رجل أعمال مصري يمتلك شركة “أوراسكوم للإنشاء والصناعة”، وهي شركة متعددة الجنسيات تعمل في مجالات الإنشاءات والاتصالات والطاقة والتكرير.

5. السعودي ناصر الخرافي

ثروته الصافية 3.6 مليارات دولار، وهو مؤسس شركة “الخرافي للتجارة والصناعة”، وهي شركة تعمل في مجالات الصناعة والتجارة والعقارات.

تأثير أغنى رجال العالم العربي على الاقتصاد

يمتلك أغنى رجال العالم العربي تأثيرًا كبيرًا على الاقتصاد العربي والعالمي، حيث يمتلكون شركات ومؤسسات كبيرة تعمل في مختلف المجالات، وتوفر فرص عمل للكثير من الناس. كما يساهمون في دعم الاقتصاد العربي من خلال الاستثمار في مشاريع تنموية وتطويرية.

التحديات والاتجاهات المستقبلية

تواجه أغنى رجال العالم العربي التحديات المستقبلية التي تشمل تغيّرات في الاقتصاد العالمي والتكنولوجيا والتحولات الاجتماعية والبيئية. ومن بين الاتجاهات المستقبلية التي يمكن أن تؤثر على أغنى رجال العالم العربي هي الاستثمار في الطاقة المتجددة والتحوّل إلى اقتصاد أكثر استدامة والتوسّع في مجالات الابتكار والتكنولوجيا الحديثة.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية