"بيتكوين" عند أعلى مستوى منذ مايو 2022! فهل يتخطى نقطة المقاومة؟

بيتكوين

مصدر الصورة:Image by fabrikasimf on Freepik

شهدت الأسواق المالية مؤخرا إرتفاعا ملحوظا في أسعار العملات المشفرة حيث وصل “بيتكوين” عند أعلى مستوى منذ مايو 2022! فهل يتخطى نقطة المقاومة؟

ias

وكانت بداية هذا العام 2023 قوية بالنسبة للعملات المشفّرة وسط علامات تعافٍ، حيث ارتفع سعر بيتكوين منذ بداية العام بأكثر من 125% إلى مستويات لم تشهدها الأسواق منذ مايو 2022.

ترقّب حذر

رغم تلك الارتفاعات، فإنَّ مسار التعافي يبدو طويلاً نوعاً ما، حيث لا تزال عملة بيتكوين منخفضة بنسبة 50% تقريبًا، من أعلى مستوى لها على الإطلاق.

بعد أن قام بنك “ستاندرد تشارترد”، في منتصف العام، برفع سعر بيتكوين المتوقع من 100 ألف دولار إلى 120 ألف دولار بحلول نهاية عام 2024 في أحد تقاريره البحثية الأخيرة التي تشير إلى المزيد من الأرباح لمن يقومون بتعدين العملة المشفرة.

ويترقّب متداولو العملات المشفرة أداء القطاع مع قرب انتهاء العام، وسط سيطرة حال من الضبابية حول مستقبل الفائدة في أميركا وأيضا تزايد عدم اليقين في السوق.

عوامل مؤثرة على استقرار العملة المشفّرة

يتأثر سعر بيتكوين بمجموعة واسعة من العوامل بما في ذلك الطلب في السوق ومعنويات المستثمرين والأخبار التنظيمية والتطوّرات التكنولوجية واتجاهات الاقتصاد الكلي، إضافة إلى المزيد من العوامل. وهذه عادة ما تكون غير متوقعة إلى حدّ كبير.

منصة “باينانس”

وكان تنحّي الرئيس التنفيذي لمنصة “باينانس” أكبر بورصة عالمية للعملات المشفرة، الأسبوع الماضي، عن منصبه أرخى بثقله على السوق، حيث أقرّ الأخير بالذنب في انتهاكات بشأن مكافحة غسيل الأموال.

ووافقت منصة “باينانس” على دفع غرامات يبلغ مجموعها 4.3 مليار دولار في تسوية مع الحكومة الأميركية قد تحافظ على قدرة الشركة على مواصلة العمل.

تقديرات في السوق

وتتراوح تقديرات السوف بين متفائلة بشدّة إلى أكثر تحفظًا أو حتى بعضها متشائمة. واستندت بعض التوقّعات إلى التحليل الفنيّ، والبعض الآخر إلى عوامل مثل معدّل اعتماد العملات المشفّرة، والظروف الاقتصادية الأوسع.

وتتراوح معظم التقديرات الإيجابية عادة ما بين 100 ألف إلى 200 ألف دولار، بينما التقديرات المتشائمة قد تتراجع إلى ما بين 10 آلاف إلى 20 ألف دولار.

وبعد موجة صعودية، توقف الزخم حول مستوى 38 دولاراً تقريباً، وهي نقطة يعتبرها بعض المحللين بنقطة “المقاومة”، بحسب تقرير لـ”Investing”. وتشير حركة السعر إلى أنَّ التصحيح على المدى القصير قد يكون في الأفق، مع تراجع محتمل إلى منطقة الدعم البالغة 35 ألف دولار، وفقًا لتحليل أخير.

بيتكوين
مصدر الصورة:Image by fabrikasimf on Freepik

صندوق في البورصة

ومن المترقب الإعلان عن انشاء صندوق متداول في البورصة لعملة البيتكوين قريباً، ممّا قد يعطي المستثمرين طريقة للاستفادة من تحرّكات أسعار البيتكوين دون امتلاك العملة بشكل مباشر، خاصة وأنَّ عملة البيتكوين تُعتبر من الأصول شديدة التقلّب ولا يمكن التنبؤ فعلاً بأسعارها.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية