بالفيديو مالك سلسلة مطاعم يكشف أسباب ارتفاع أسعار المطاعم في الرياض وانخفاضها في دبي.

فيصل شاكر

فيصل شاكر.مصدر الصورة:المرصد على غوغل نيوز

تشهد الأسعار في مطاعم المملكة العربية السعودية إرتفاعا ملحوظا مقارنة بدول الخليج العربي، بالفيديو مالك سلسلة مطاعم يكشف أسباب ارتفاع أسعار المطاعم في الرياض وانخفاضها في دبي.

ias

لاحظ متابعون أنَّه بالرغم من التشابه بين قوائم الطعام المنتشرة في إمارة دبي والمملكة العربية السعودية، إلاّ أنَّ الأسعار تختلف بينهما بشكل ملفت. فما أسباب هذا الإختلاف؟

فيصل شاكر يشرح الأسباب

كشف مالك سلسلة مطاعم، فيصل شاكر ، في مقابلة مع برنامج ” ثمانية ” ، عن أسباب ارتفاع الأسعار في مطاعم الرياض ، وانخفاضها في دبي رغم أنَّ قائمة الطعام متشابهة.

وكان شاكر أوضح في حديثه:” أنَّ السبب الرئيسي خلف ارتفاع الأسعار هو تكلفة وصول المواد الغذائية الأولية من الجمارك إلى المطعم في السعودية التي تعتبر مرتفعة”، وأضاف: نحن لا ننهي التعاملات بأنفسنا، بل نتعاون مع شركات للتخليص الجمركي حتى وصول المواد الغذائية إلى المطعم”.

وتابع شاكر موضحاً: تكلفة التخليص الجمركي ومدة التخليص في السعودية أكثر من باقي دول الخليج العربي، خاصة أنَّ عملية نقل المواد الغذائية تأخذ وقتاً أكثر مقارنة بباقي الأماكن الأخرى، وبالتالي فالتكلفة ترتفع.

وأكمل شاكر قائلاً : إنّنا نبني سياسة التسعير على تكلفة المواد الغذائية بنسبة 25% من التكلفة الإجمالية وهذه معادلة عالمية لسياسة التسعير .

فيصل شاكر في حديثه لبرنامج “ثمانية”

وأضاف: يجب أن نبني سياسة التسعير على كلّ التكلفة ، فتكلفة العمالة عالمياً تتراوح من 26 إلى 28 % ، ولدينا ترتفع إلى 40%، ممّا يفسّر غلاء الأسعار.

واستطرد موضحاً:إنَّ تكلفة التشغيل وتكلفة المواد الغذائية الأولية لدينا أعلى من باقي دول المنطقة، وبالتالي نربط تحديد مستوى الأسعار بحسب المكان المتواجدين فيه، ممّا يُؤدي إلى وجود هذا الفرق في الأسعار بين مطاعمنا وباقي مطاعم المنطقة.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية