كيف تمنع الحصان من أن يُصاب بالجموح؟

الطريقة المثالية لمنع جموح الخيل

تعتبر هواية ركوب الخيل من الأمور الممتعة والجميلة التي يلجأ إليها عدد كبير من الأشخاص في العالم العربي، لكن هذه الهواية قد تكون خطرة في بعض الأحيان.

ويُصاب الحصان خلال ممارسة هذه الهواية بالجموح في بعض المرات ما قد يعرضك إلى حوادث غير محببة على الإطلاق خصوصاً وإذا كنت تمارس رياضة البولو، القفز…. من هنا من الضروري أن تكون على دراية بأهم الأمور التي تمنع الحصان من أن يُصاب بهذه الحالة الخطرة.

ias
  1. أبق رأس الحصان مرتفعاً ولا تجعل رقبته تصاب بالتشنج.
  2. إذا أحسست بأن الحصان متوتر، حاول النزول عنه بهدوء وضع يدك على رقبته كي يشعر بالاطمئنان.
  3. بعد أن تجلس على السرج من جديد، عليك أن تعرف كي توزع وزن جسمك. من المهم أن تعلم بأن أفضل طريقة للجلوس تكمن فوق ظهر الحصان مباشرة حيث تحافظ على وزنك في المنتصف.
  4. إذا شعرت بأن الحصان سوف يجمح، عليك أن تحافظ على قبضة قدميك حول بطنه وأن تجبره على الاستمرار بالعدو أو الهرولة كي لا يتمكن من القفز مستعملاً رجليه.
  5. إذا كنت من عشاق هواية القفز فوق الحواجز، من الواجب تجنب التوقف قبل الوصول إلى العوائق كي لا يثبت الحصان رجليه الأماميتين في الأرض ما قد يصيبه بالتوتر.
  6. من الضروري عندما تتواجد على ظهر الحصان أن لا تصاب شخصياً بالتوتر أو الخوف فقد يشعر بحالتك ويحاول إنزالك عن ظهره بجميع الوسائل.

عندما تمارس هواية الفروسية، حاول إبقاء حصانك مرتاحاً حتى لا يصاب بالجموح وكي لا تؤثر هذه الحالة عليك وعلى الأحصنة الأخرى.

إقرأ أيضاً: تعلم ركوب الخيل مع هذه الخطوات!

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية