أفضل 5 تمارين للرجال فوق سن الخمسين لتحقيق حياة طويلة وصحية

تمارين للرجال فوق سن الخمسين

مصدر الصورة: Image by Freepik

مصدر الصورة: Image by Freepik

ias

من الضروريّ ممارسة النشاط البدني للحفاظ على صحة الجسم والعقل، وخاصة بعد سنّ الخمسين، حيث تأتي هذه المرحلة مع تحدّياتٍ صحية وفيزيولوجية جديدة، عندها يتوجَّب وضع خططًا للحفاظ على القوّة البدنيّة والرشاقة لتعزيز المرونة والوقاية من الأمراض المزمنة باعتباره أحدث علاج للضعف الجنسي عند الرجال.

لذلك سنقدّم لكَ مجموعة متنوّعة من التمارين الرياضيّة التي تُعتبَر ممارستها مهمّة لعيش حياة صحيّة وطويلة مع الحفاظ على أقلّ قدر من الأمراض الشائعة بعد سنّ الخمسين.

الرياضات الموصى بها في هذا العمر

إذا كان هدفكَ هو الحفاظ على نسبة الدهون الطبيعية في جسم الرجل بعد سنّ الخمسين، فمن الضروريّ أن تمارس بعض التمارين الرياضيّة التي سنعرضها لكَ في ما يلي، وأبرزها:

الرياضات الموصى بها بعد سنّ الخمسين
مصدر الصورة: Image by Freepik

المشي

وهو تمرين بسيط وفعّال يساهم في تعزيز اللياقة البدنيّة بشكلٍ عام، بالإضافة إلى أنّه يقوّي العضلات ويُحسّن الدورة الدموية، لذلك من المستحسن ممارسته لمدّة لا تقل عن 30 دقيقة يوميًا، إن كان في الهواء الطلق أو داخل المنزل أو النادي الرياضي باستخدام الجهاز.

التمارين الحركيّة

تشمل هذه التمارين الأنشطة التي تعمل على زيادة نشاط القلب وتحسين القدرة البدنيّة العامة، لذا يمكنكَ تضمين السباحة، وركوب الدراجات، والرقص من أجل العمل على تقوية الأوعية الدموية، وبالتالي تحسين القدرة على التحمل والصمود أثناء أداء الأنشطة اليومية.

تمارين القوة والمرونة

إنّ الهدف الأساسيّ من هذه التمارين هو تحسين قوّة العضلات وزيادة المرونة والتوازن، ويشمل ذلك رفع الأثقال الخفيفة، وممارسة تمارين اليوجا والبيلاتس التي يساعد على تحسين الأداء البدني العام وتمدّ الجسم بالطاقة والمرونة.

تمارين الاسترخاء والتأمل

وهي تقنيّات تساعد على تخفيف التوتر وتحسين الصحة العقليّة والعاطفيّة، وتشمل التركيز على التنفّس العميق، والتأمل في الأفكار الإيجابيّة مثلًا، بحيث أنّها توفّر الراحة النفسيّة وتعزّز مستويات الطاقة والقدرة على النوم بدون أرَق.

تمارين الإطالة والتمدد

تعتبر تمارين الإطالة والتمدد أساسية للحفاظ على مرونة الجسم وتجنب تقلصات العضلات وتصلّب الشرايين، كما أنّها تُقلّل من خطر الإصابة بالتمزّقات الحادّة، لذلك ننصحك بممارستها يوميًا لمدّةٍ لا تقلّ عن 20 دقيقة.

في الختام، نذكّركَ بضرورة استشارة الطبيب المختصّ قبل ممارسة هذه التمارين وخاصّةً في حال معاناتك من الأمراض المزمنة، وذلك لضمان صحّتك وسلامتك، ومن الجدير بالذكر أنّنا سبق وقدّمنا لكَ جدول تمارين جيم للمبتدئين.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية