آخر تطورات مجال الذكاء الاصطناعي في السعودية

آخر تطورات مجال الذكاء الاصطناعي في السعودية

مثصدر الصورة: حساب https://www.freepik.com/

تعرف على آخر تطورات مجال الذكاء الاصطناعي في السعودية، التي بذلت خطوات جبارة للتقدم في هذا المجال، والمتمثلة بالهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي سدايا.

ias

وتصدر أسم المملكة في العديد من الإنجازات في مجال الذكاء الاصطناعي، حيث نالت السعودية المرتبة الأولى عالميًا في مؤشر الاستراتيجية الحكومية للذكاء الاصطناعي، وذلك من بين 60 دولة حول العالم، وبخصوص الحديث عن تقنيات الذكاء الاصطناعي الق نظرة منزل مارك زوكربيرغ غير كل المنازل.. هناك من يقوم عنه بكل الأمور!

تطوّر المملكة في الذكاء الأصطناعي

شهدنا خلال الأعوام السابقة توجه المملكة واهتمامها في وقت مُبكر لمجال الذكاء الاصطناعي، حيث تم إنشاء الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا” عام 1440هـ لتكون مرجعًا وطنيًا لكل ما يتعلق بتنظيم وتطوير هذا الجانب وفق رؤية المملكة 2030.

وفقًا للهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي، تم إنشاء الهيئة بهدف الاستفادة من البيانات وتطبيق التقنيات الذكية لتعزيز الابتكار وتحقيق التنمية الشاملة في المملكة، وتم عمل استراتيجية وطنية مخصصة ومعتمدة للذكاء الاصطناعي، وتوفير التمويل والميزانية الخاصة لمتابعة مستهدفات هذا القطاع.

استخدامات الذكاء الاصطناعي في السعودية

تستخدم الحكومة السعودية الذكاء الاصطناعي في مجالات متنوعة، بما في ذلك:

  1. الرعاية الصحية: يتم استخدام الذكاء الاصطناعي في تحسين تشخيص الأمراض وتوجيه العلاج. على سبيل المثال، يمكن للتقنيات الذكية تحليل الصور الطبية وتوفير توصيات دقيقة للأطباء.
  2. التعليم: يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي في تحسين عملية التعلم وتطوير مناهج تعليمية مخصصة لاحتياجات الطلاب. يمكن أيضًا استخدام الروبوتات التعليمية لتعزيز التفاعل وتحفيز الطلاب.
  3. الخدمات المصرفية والمالية: يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي في تحسين عمليات البنوك وتحليل البيانات المالية. يمكن للتقنيات الذكية تحسين عمليات الاحتيال المالي وتوفير توصيات استثمارية دقيقة.

ولازالت المملكة تمضي قدماً في هذا المجال حيث شهدنا أخيرًا تعاون سدايا مع Google Cloud لتدريب ألف امرأة في الذكاء الاصطناعي، من خلال برنامج Elevate الذي يُعد الأول من نوعه في العالم، كما يتم على الدوام إستضافة مؤتمرات عالمية رائدة تجمع خبراء الذكاء الإصطناعي والبيانات في ارض السعودية كمؤتمر ليب 23 الذي أقيم في مطلع هذا العام.

وتتطلع المملكة العربية السعودية إلى استخدام الذكاء الاصطناعي لتعزيز التنمية الاقتصادية وتحسين جودة الحياة للمواطنين. تعمل الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي على تعزيز الوعي وتطوير القدرات في مجال الذكاء الاصطناعي في المملكة.

وضمن أهم الإنجازات التي تحدث عنها العالم تصنيع أول روبوت يحمل أسم “سارة” بأيدي سعودية، ويتحدث اللهجة العامية بطلاقة، وحديثًا عن ذلك شاهد| الروبوت صوفيا تحاضر أمام قادة المال في الرياض.. ومنحها الجنسية السعودية!

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية