ما هي شهادات الإستثمار؟



شهادة الإستثمار هي وثيقة تعطي دليلاً على أن الفرد لديه استثمار في مؤسسة للإدّخار والقروض أي ما يعرف بالبنك. كما يظهر مقدار الأموال التي تم استثمارها.

ما هي شهادات الاستثمار

تختلف شهادات الإستثمار عن الأسهم لأنها لا تعطي حاملها حق التصويت، ولا تتطلب أي مسؤوليات يتم الوفاء بها من قبل المساهم. تسمى أيضا شهادة رأس المال المتبادل.

شهادة الإستثمار هي منتج استثماري تقدّمه شركة استثمار أو شركة وساطة مصمّمة لتقديم عائد تنافسي للمستثمر. تسمح الشهادة للمستثمر بإجراء استثمار والحصول على معدل فائدة مضمون لفترة زمنية محدّدة مسبقًا. يمكن أن تختلف قواعد وخصائص المنتج اعتمادًا على الشركة التي تمنح الشهادات.

هناك 3 أنواع من الشهادات:

  1. الشهادة ذات القيمة المتزايدة: مدتها 10 سنوات، وتستحق فوائدها كل ستة أشهر وقد تُضاف إلى أصل قيمة الشهادة حتى تنتهي المدّة. بعد 5 أشهر يمكن لصاحب الشهادة استرداد قيمتها، وفي حال تركها حتى نهاية المدة سوف يكون المبلغ زائداً.

  2. الشهادة ذات العائد الجار: مدتها 10 سنوات أيضاً، ويحصل صاحبها على الفائدة كل ستة أشهر، وقيمة الشهادة تبقى ثابتة حتى نهاية المدة.

  3. الشهادة ذات الجوائز: مدة هذه الشهادة 10 سنوات، لا يحصل صاحبها على فوائد، إنما تحتسب الفائدة المستحقة على جملة رصيد المدخّرات لمجموع هذه الفوائد الموظفة بما يتداول لدى الأشخاص - كل ربع سنة مثلا- ويجري سحب علني بالقرعة على أرقام الشهادات، ويصرف لأصحاب الشهادات الفائزة جوائز سخية.



تعليقات‎