كم سعرة حرارية في الرز المسلوق؟



وفقاً لجامعة كاليفورنيا في قسم العلوم البيولوجية في ديفيس، تم استهلاك الأرز منذ قرون عديدة.

كم سعرة حرارية في الرز المسلوق

كان ولا يزال الأرز مصدر غذاء أساسي وشهيّ أكثر من أي طعام آخر. هو محصول متعدد الإستخدامات، يمكن استخدامه في الأطباق الرئيسية والحلويات والمشروبات والوجبات الخفيفة.

يمكن تحضير الأرز بطرق متنوعة، بما في ذلك الغليان، التبخير والتقليب. بالإضافة إلى ذلك، يفتخر الأرز بملف غذائي معبأ بالطاقة، ويوفر الكربوهيدرات لا الدهون.

السعرات الحرارية

الأرز العادي هو طعام كثيف السعرات الحرارية، ومع ذلك، فإن إضافة التوابل مثل الزبدة أو المرق يزيد من محتوى السعرات الحرارية بشكل كبير. حجم الحصة من الأرز هو ½ كوب أو 100 غرام. يحتوي نصف كوب من الأرز العادي المطهو على البخار على 140 سعرة حرارية، بينما يحتوي 1/2 كوب من الأرز الأبيض المغلي المسلوق على 123 سعرة حرارية. إضافة ملعقة واحدة من الزبدة تزيد 102 سعرة حرارية، بينما يضيف ½ كوب من مرق الدجاج 94 سعرة حرارية.

الكربوهيدرات

وجبة من الأرز المطبوخ بالبخار تحتوي على 31 جرام من الكربوهيدرات، بينما يحتوي الأرز المغلي على 26 جرام من الكربوهيدرات. هناك 4 سعرات حرارية في 1 غرام من الكربوهيدرات. بالنسبة للأرز المطهو على البخار، فإن 124 من إجمالي السعرات الحرارية، أي حوالي 89 في المائة، تأتي من الكربوهيدرات. يحتوي الأرز المسلوق على 104 سعرات حرارية مشتقة من الكربوهيدرات بنسبة 85 بالمائة.

الدهون

كل من الأرز المسلوق والمطهو على البخار يحتوي على 1 غرام من الدهون أو أقل. يزداد محتوى الدهون من الأرز مع إضافة التوابل. ملعقة واحدة من الزبدة تزيد من نسبة الدهون بمقدار 12 جراماً ومتى أضيف نصف كوب مرق دجاج تزيد 6 غرامات من الدهون.

بروتين

نصف كوب من الأرز الأبيض المسلوق يوفّر حوالي 3 غرامات من البروتين، وفقا لقاعدة بيانات التغذية التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية، كما تحتوي وجبة واحدة من الأرز على 3 غرامات من البروتين. يمكن زيادة البروتين عن طريق إضافة طعام غني بالبروتين مثل الدجاج المشوي والأسماك واللحوم الحمراء الخالية من الدهون أو البيض إلى وجبة الأرز.



تعليقات‎