فعلها بن سلمان مؤخراً.. ماذا تعني عبارة "على خشمي" ولماذا لم تعد مهمّة كالسابق؟



رأيناه يفعلها أكثر من مرة في الآونة الأخيرة. لم تعد هذه العبارة مستعملة كثيرا ولا حتى الحركة. ماذا تعني ولماذا أعادها محمد بن سلمان إلى الحياة مجددا؟

فعلها بن سلمان أخيرا (تويتر/@fayez_malki)
فعلها بن سلمان أخيرا (تويتر/@fayez_malki)

هي حركة وضع اليد على الأنف يأتي بعدها تعهّد ترافقه عبارة "على خشمي". حصلت أخيرا مع السعودي مسيفر العازمي وهو والد أحد شهداء الوطن في لقاء مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

كان العازمي في لقاء مع بن سلمان ضمن وفد من أهالي الوطن. وفي اللقاء طلب منه تأمين منزل "لأبناء ابنه الشهيد ونقل ابنه الآخر لمحافظة عفيف ليقوم برعاية شؤونه بعد أن تقدم به العمر"، بحسب صحيفة "سبق" المحلية.

هنا، ما كان من ولي العهد إلا أن أجابه بالقول "على خشمي" ووضع يده على أنفه في صورة تداولها مرتادو مواقع التواصل بكثافة. وللصدفة، كانت هذه المرة الثانية في أسبوع ونيف التي يقوم بها بهذه الحركة إذ فعلها قبل أمام إحدى الأمهات التي كان طلبها مثالا رائعا للأم الوطنية.

على خشمي
على خشمي

على خشمي!

صحيح أن سلام الخشم شائع في دول عربية عدة، إلا أن عبارة "على خشمي" كان لها وقع مختلف تماما في السابق لدرجة أنها كانت قد تصل لتكون ضمانة قانونية.

العم "أحمد"، رجل سعودي مسنّ، يروي في حديث لصحيفة "الرياض" المحلية أن من يتعهد ويقول هذه العبارة يعني أنه سيفي بوعده وحتى لو كان هذا الوعد ديْناً ماديا.

ويقول "في زمن الأولين كان الشخص يطلب المال، ويقول له الطرف الآخر: "على خشمي"، وفي الموعد المحدد أو قبله يتم الوفاء بالدين دون طلب أو شكوى".

أما اليوم فيقول أن العبارة تحولت في زمننا هذا إلى "تصريفة" كي تتقي مراجعة المحاكم والشرط "ثم تتحول إلى البحث عن حقك عبر الجهات الحكومية والحقوقية".

بن سلمان أحياها.. لكن كيف نرد؟

لكن اليوم هذه العبارة تصدر من ثاني أعلى مسؤول في البلاد، وهو إذا وعد نفّذ كما يقول عارفوه، وما حديثه عن قيادة المرأة في المملكة قبل أن تحصل على هذا الحق إلا خير دليل.

يبقى طريقة الرد: كثيرون يقولون أن الرد على عبارة "على خشمي" يأتي بعبارة أخرى هي "عليه الشحم" والشحم هو رمز الكرم عند البدو.

لكن هذه العبارة حمّالة أوجه ولا تحمل بالضرورة مديحا، إذ يشرح الكاتب صالح الشيحي قائلا "نحن البدو إذا لم تعجبنا "سالفة"، أو لم نكن نرغب الحديث عن أمر ما (..) نبادر المتكلم بعبارة "على شحم" - بالفصيح المباشر: "أغلق فمك" - لكننا نتلطف في القول، فنوردها بشكل مهذب نسبياً.. إذ نطلب من المتحدث إغلاق فمه بـ"الشحم" تقديراً له وامتعاضاً من حكايته".

هي إذا عبارة مقابل أخرى، ولا تستعمل في جميع مناطق المملكة، لكن الأكيد أو ضع اليد على الخشم هو تعهّد ومن يفعلها يتعهد ويفي بالعهد!



سمات

تعليقات‎