أسئلة مقابلة عمل عليك تحضيرها قبل الإستعداد للرحلة المهنية!



هل أنت مستعد للمقابلة لوظيفتك القادمة؟ من المهم أن تكون مستعدًا للرد بفعالية على الأسئلة التي يطرحها أصحاب العمل عادة في المقابلة.

اسئلة مقابلة عمل

بما أن الأسئلة المتعلقة بمقابلة العمل شائعة جدا، فإن مديري التوظيف يتوقعون أن يكون الشخص قادراً على الإجابة عليها بسلاسة ودون تردد.

لست بحاجة إلى حفظ الإجابات، لكن فكّر في ما ستقوله حتى لا تتفاجأ أثناء المقابلة الشخصية. ستكون إجاباتك أقوى إذا كنت قد حضّرت لها، وتعرف ما تتوقّعه أثناء المقابلة.

حتى إذا لم تكن قادرًا على تذكر تفاصيل الإجابات التي خططت لها، ستعزّز ثقتك أثناء المقابلة لأنك سمعت وفكرت بالأسئلة من قبل، مما سيقلّل من إجهادك وتوترك خلال المقابلة، ويساعدك على الشعور بالرّاحة أكثر.

من أفضل أسئلة المقابلة:

  • أخبرني عن نفسك: أحد الأسئلة التي يُرجح طرحها عليك. كن مستعدًا للتّحدث عن نفسك، ولماذا أنت مناسب جدًا لهذا المنصب.
  • ما هي نقاط ضعفك؟ سؤال آخر يطرحه الباحثون عن نقاط ضعفك. ابذل قصارى جهدك لتتكلم عن الجوانب الإيجابية لمهاراتك وقدراتك كموظف، وكيف تعمل على تحويل "نقاط الضعف" الظاهرة إلى نقاط القوة.
  • ما هي نقاط قوّتك؟ هذا هو أحد الأسئلة التي يطرحها أصحاب العمل دائمًا. عندما تُسأل عن نقاط القوة العظمى لديك، من المهم مناقشة السّمات التي ستؤهلك إلى الوظيفة المحدّدة وتميّزك عن المرشّحين الآخرين.
  • لماذا يجب علينا توظيفك؟ هل أنت المرشّح الأفضل لهذا المنصب؟ كن مستعدًا لقول السبب في أنك مقدّم الطلب الذي يجب تعيينه. ليس هذا هو الوقت المناسب لتكون متواضعا (على الرغم من أنه لا ينبغي أن تكون مغروراً). اجعل ردك واثقًا وموجزًا.
  • ما هي توقعات راتبك؟ إجابتك يمكن أن تخرجك من المنافسة على الوظيفة إذا كنت تفاجئ نفسك. إذا كنت تحتسب نفسك بنفسك، فقد تحصل على صفقة مختصرة بعرض أقل. راجع أفضل طريقة للإجابة عن الأسئلة المتعلّقة بالراتب حتى تحصل على الأجر العادل الذي تستحقه.
  • لماذا تركت عملك؟ التزم بالحقائق، وكن مباشرًا، وركّز إجاباتك على المقابلة في المستقبل، وحاول دائما أن تضع مائلة إيجابية على استجابتك.
  • لماذا تريد هذه الوظيفة؟ خذ وقتك قبل المقابلة لإجراء بحث شامل عن الشركة ومنتجاتها أو خدماتها وثقافة الشركة ورسالتها. كن محددًا حول ما يجعلك مناسبًا بشكل جيد لهذا الدور، واذكر جوانب الشركة والموقف الذي يروق لك أكثر.
  • كيف تتعامل مع الضغط؟ أفضل طريقة للرد على هذا السؤال هي إعطاء مثال عن الطريقة التي تعاملت بها بنجاح مع الإجهاد في وظيفة سابقة.


تعليقات‎