هذا هو الفارق بين تكلفة ساعة ابل وسعرها



تكاليف صناعة ساعة ابل الجديدة 2015
تكاليف صناعة ساعة ابل الجديدة 2015

بعد إطلاق ساعة أبل الجديدة، تسعى الشركة، كسائر الشركات الصناعيّة والتجاريّة، للوصول لأقل نسبة من التكاليف. جرى العمل على هذه النقطة بشكلٍ دقيق وعبر استراتيجيّاتٍ إقتصاديّة مدروسة فما هي النتائج التي وصلت إليها شركة آبل؟

بعد دراسة شاملة، ودقيقة، قامت شركة IHS التي تعنى بالأبحاث والإحصاءات بعرض النتائج التي وصلت إليها آبل، وتبيّن أن تكلفة كل ساعة من Apple Watch لا تتعدى نسبة 24% من سعر السلعة إذا كانت تباع بالتجزئة.

تكاليف صناعة ساعة ابل الجديدة 2015
تكاليف صناعة ساعة ابل الجديدة 2015

الجدير ذكره أننا قمنا بمقارنة Apple watch بسائر الساعات الرياضيّة رأينا بأن نسب تكاليف الساعات الرياضيّة التي تصنعها سائر الشركات تتراوح بين 29% و 38% من سعر كل ساعة تباع بسعر التجزئة.

تؤكّد شركة IHS التي قامت بهذه الدراسة، أنّ ساعة ابل الرياضيّة الجديدة التي تباع في السوق بحوالي 350 دولاراً أمريكياً، لا تتعدّىتكلفتها 84 دولاراً أمريكياً. فما هو تبرير آبل لأسعارها الغالية مقارنةً بسائر الشركات؟

ماذا سنقول بعد هذه الدراسة، فالأرقام تؤكّد أنّ آبل التي تستغل حب عملائها لإصداراتها تقوم بزيادة أسعارها، فيزيد ربحها عن 400% بالنسبة لتكاليف الإنتاج.

من المؤكّد أن ساعة آبل الجديدة لا تشبه سائر الساعات الرياضيّة، فهي مزوّدة بميّزاتٍ عديدة وتقنيّات وابتكارات رائعة لا نستطيع إنكارها ولكن هل هذا مبرّر على نسبة الأرباح التي تضعها الشركة على كل ساعة؟



تعليقات‎