ما هي نسبة الفائدة في البنوك السعودية 2017؟

 نسبة الفائدة في البنوك السعودية 2017

كشفت بيانات مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" انخفاض معدل الفائدة بين البنوك السعودية خلال شهر فبراير الماضي الى 1.893%، والذي يعد الأدنى خلال 11 شهراً وتحديداً منذ شهر مارس 2016 البالغ 1.773%.

رغم هذا التراجع في متوسط أسعار الفائدة بين المصارف في السعودية، إلا أن مستوياتها ما زالت مرتفعة، حيث كان يبلغ متوسطها خلال عام 2015 نحو 0.8797 % وارتفعت في عام 2016 إلى 2.0662%.

ias

لكن، استقرّ معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس (RRR) عند 0.75%، ومعدل اتفاقيات إعادة الشراء (RR) عند 2%.

تزامن مع التراجع في متوسط أسعار الفائدة، انخفاض الفرق في أسعار الفائدة بين الريال السعودي والدولار الأميركي محلياً لمختلف الآجال "شهر، 3 أشهر، 6 أشهر، وسنة". حيث تراجع الفرق لأجل الشهر وثلاثة أشهر بنسبة 29 %، ولأجل ستة الأشهر بنسبة 23 %، وللعام بنسبة 28%.

الإجراءات التي أجرتها مؤسسة النقد في الربع الأخير من العام الماضي بسبب تراجع بمتوسط أسعار الفائدة بين المصارف وتقليص الفارق بين أسعار الفائدة على الريال والدولار، عزّزت السيولة في المصارف وخفّضت التكلفة على القروض، ما أدّى إلى انخفاض تكلفة الإستثمار ورفع جاذبيّة الإستثمار في الأسواق المالية.

من الأسباب التي أدّت إلى خفض أسعار الفائدة بين المصارف في السعودية، توقّف الدولة عن إصدار سندات دين محليّة، وتوجّهها إلى إصدار سندات دين دوليّة بقيمة 65 مليار ريال، ما أسهم في رفع مستوى السيولة في المصارف في السّعودية.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية