من هو سليمان العليان؟

من هو سليمان العليان

سليمان صالح العليان ولد في مدينة عنيزة عام 1918 وتوفي عام 2002، أحد أبرز رجال الأعمال السعوديين في فترة ما بعد الطفرة النفطية، مؤسس مجموعة العليان.

هو أحد أهمّ رجال الأعمال والإستثمار في الخليج العربي وفي العالم، وصل إلى الشهرة المالية وإلى الغنى في سن مبكرة، وكانت استثماراته واسعة النطاق في العديد من دول العالم، مثل أمريكا وأوروبا والتي تقدّر بمليارات الدولارات.

ias

لم يكتف بالإستثمارات في المنطقة الخليجيّة كغيره من رجال الأعمال العرب، الذين اشتروا العقارات والبنوك الصغيرة في مناطقهم، إنّما قرّر التعامل مع الأسواق العالميّة، حتى أصبح من أهم رجال الأعمال.

مجموعة العليان الرائدة والتي كانت تحت إدارته، انخرطت في مجال المشاريع المتنوعة في المملكة العربية السعودية وأصبحت من المشاركين الرئيسيين في مجال الإستثمار العالمي مع الوقت، وكانت الأساس في ثروته الكبيرة.

كما كانت انطلاقته سنة 1947 من خلال شركة المقاولات العامة التي اشتغلت مع شركة بكتل الأمريكية في بناء خط التابلاين.

دخل في الخمسينات قطاعي تجارة المواد الغذائية والتأمين. توسعت أعماله في الستينات بدخوله قطاع الصناعة كما بدأ بالإستثمار في أسواق الأسهم العالمية.

وعلى الرغم من أنه غير حاصل على الشهادة الثانوية، إلا أنه عمل كعضو في مجلس جامعة روكفلر في نيويورك، كما عمل كمحاضر في كلية إدارة الأعمال في إنديانا. وقد سمّيت كلية إدارة الأعمال في بيروت بمدرسة سليمان العليان لإدارة الأعمال، في الجامعة الأمريكية ببيروت. 

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية