من أسّس شركة آبل؟

من اسس شركة ابل

شركة آبل Apple هي شركة أمريكيّة متعدّدة الجنسيّات تعمل على تصميم وتصنيع الإلكترونيّات ومنتجات برامج الكمبيوتر.

من منتجات هذه الشركة، أجهزة الحواسيب أو الكمبيوتر، الجهاز الموسيقي المعروف باسم "آيبود" iPod، الجهاز المحمول "أيفون" iPhone و"آيباد" iPad، بالإضافة الى البرامج المتنوّعة وأنظمة التّشغيل.

ias

عام 1976، تأسّست الشركة على يد "ستيف جوبز" وستيف وزنياك" و"رونالد واين".

ستيف جوبز

أمريكي من أصول سورية، ولد في شباط 1955 وتوفي عام 2011. قام هذا المخترع العبقريّ بتأسيس شركة أبل عام 1976 مع شركائه "ستيف وزنياك" Steve" Wozniak و"رونالد واين" Ronald Wayne. شغل ستيف جوبز منصب المدير التّنفيذيّ للشركة ثمّ رئيس مجلس الإدارة، وهو الشخص الذي يعود له الفضل الكبير في نجاح "آبل"، لأنه لعب دوراً بارزاً في ابتكار المنتجات.

ستيفن وزنياك

مخترع ومهندس إلكترونيّ أمريكي، ولد عام 1950. يعمل أيضاً كمبرمج وهو رجل أعمال معروف في أمريكا. يوصف برائد ثورة الحاسوب في السبعينيات، خاصة بعد تأسيسه شركة آبل جنباً الى جنب مع جوبز. تعرّف على هذا الشريك أثناء العمل في وظيفة صيفيّة، لتبدأ مسيرة النجاح والتعاون في مرآب جوبز.

ترك وزنياك الشركة منذ عام 1985 إثر خلاف مع جوبز. هو الآن محاضرا في عدد من الجامعات وحاضرا مهما في أهم المؤتمرات التكنولوجية حول العالم حتى أنه بات يدعى إلى مؤتمرات آبل بعد وفاة جوبز.

رونالد واين

رائد أعمال أمريكي في صناعة الإلكترونيّات، من مواليد عام 1934 في أوهايو في الولايات المتّحدة الأمريكية. شارك في تأسيس شركة آبل كمبيوتر مع جوبز ووزنياك. لكن ما لبث أن تنازل عن حصّته في الشركة الجديدة مقابل 800$.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية