ما هي مقاسات ملعب كرة السلة المتعارف عليها دولياً؟



مقاسات ملعب كرة السلة

لكلّ لعبة رياضية قوانينها وأصول ممارستها وأحكامها التي تنطبق على جميع اللاعبين والمشاركين فيها. إذا ما أردنا التعرّف أكثر الى لعبة كرة السلّة، علينا ان نعرف أولاً انها تختلف تماماً عن لعبة كرة القدم من حيث مساحة الملعب وعدد اللاعبين.

جرت أول مباراة رسمية لكرة السلة في العام 1892 لكنها مع الوقت عرفت الكثير من التعديلات والتغيّرات حيث استقرّت ان يكون عدد اللاعبين 5 على أرض الملعب. تقسم المباراة الى 4 أشواط، مدّة الشوط الواحد يصل الى 10 دقائق. هذا ولا يمكن ان ننسى المدرب مع فريق العمل الخاصّ به مثل المساعد ومدرب اللياقة البدنية والطبيب والإحصائي.

مقاسات ملعب كرة السلة

هذه اللعبة لا تحتاج للكثير من المعدّات: ملاعب كرة السلّة تكون أرضيتها مصنوعة من الخشب مع سلّة مكوّنة من حلقة وشباك، وتكون عادةً مثبتة على جانبي الملعب. طول الملعب يصل الى 28 متراً والعرض يكون 15 متراً، لكن قد يحصل بعض التفاوت إلّا أنه من الضروري المحاظفة على تناسب الأبعاد.

لا يمكن ابداً ان تجري لعبة كرة السلّة في ملعبٍ ذات أرضية من العشب لأنها تؤثّر سلباً على حركة اللاعبين وسهولة تنقّلهم مع الطابة. فيما خصّ الإضاءة، يجب ان تكون موزّعة بطريقة مدروسة وذكية كي لا تنعكس على رؤية لاعبي كرة السلّة خلال تسجيل الأهداف في السلّة.

اما الخطوط البيضاء التي نجدها في أرض الملعب: فهي تكون مرسومة باللون الأبيض وعرضها يصل الى 5 سم.



تعليقات‎