أيها الأفضل المشي أو ركوب الدراجة الهوائيّة؟

رياضة المشي على التردميل

رياضة المشي على التردميل

عندما تريد أن تخسر بعض الكيلوغرامات، ينصحك المدرّب بأن تمارس رياضة المشي السريع المعروفة بالهرولة او ركوب الدرّاجة الهوائيّة. ولكنّ ايٌّ من هاتين الرياضتين هي المفضّلة لخسارة الوزنوتقوية عضلات القلب؟

ias

يقول البروفيسور "هيروموفي تاناكا" أن الرياضتين ممتازتين لخسارة الوزن ولكنّ الفارق بينهما، والذي يمكن ان يجعلك تختار إحداها هو التالي:

الهرولة تساعد على حرق سعرات حراريّة في الدقيقة أكثر من الدراجة الهوائيّة، فالشخض الذي يزن 68 كلغ مثلا إذا ركض بسرعة 1.6 كلم بالدقيقة يحرق حوالي ألف سعرة حراريّة في ساعة تمرين، والشخض نفسه إذا قام بركوب درّجاة هوائيّة و اجتياز 27 كلم بالساعة سيحرق 850 سعرة حرارية.

أمّا من ناحية الجوع فهذين النوعين من الرياضة يسبب نفس الحاجة للأكل بسبب إفراز هرمون الغريلين بنفس النسبة. الفرق بين هاتين الرياضتين أنّ نسبة الإصابات أو الحوادث الناتجة عن الركض أكثر من ركوب الدراجة الهوائيّة لذا ينصح الأطباء الأشخاص المعرّضين لأي كسر في القدم او المفاصل أو تعرّضو سابقاً لحوادث معينة أن يركبوا الدرّاجة الهوائيّة بدلاً من المشي.

لذا يترك لك المدرّب حرّية الإختيار بين هاتين الرياضتين بحسب وضعك الصحي، المهم في الأمر ممارسة الرياضة للحفاظ على صحّة جيدة. ولكن ماذا عن ممارسة الرياضتين في آنٍ واحد، هل سمعت يوماً بالـTreadmill Bike؟

إبتكر برانت كوري Brent Curry جهاز يجمع بين آلة المشي والدراجة الهوائيّة في آن واحد وسميّت Treadmill Bike. هذه الآلة على شكل درّاجة ولكنّ محرّكها ليس دائري بل ممستطيل وهو عبارة عن حزام جلدي كالذي تدوس عليه في مكينة المشي، وعندما تبدأ بالمشي يدور الحزام المتّصل بالإطارات فتتحرّك الدراجة. يصل سعر الـTreadmill Bike لحوالي 2500 دولاراً أمريكيّاً. ويزيد إنتشارها في دول أوروبا وأمريكا، فما رأيك بجولة مشي عليها؟

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية