ما هي شركة التّضامن؟



شركة التّضامن هي التّي تعمل تحت عنوان معيّن لها وتؤلّف بين شخصين أو أكثر، مسؤولين كلّهم بصفة شخصيّة وبوجه التّضامن عن ديون الشّركة.

ما هي شركة التضامن

كل شريك يتعاطى التّجارة بنفسه تحت عنوان الشّركة، يكتسب صفة التّاجر القانونيّة، وهو يكون مسؤول عن التّصريح لضريبة الدّخل عن حصّته في أرباح وخسائر الشّركة ولو لم توزّع، ويصرّح عنها ضمن تصريحه الشّخصي.

تتميّز شركة التّضامن بالعديد من الخصائص، تعرّف إلى أبرزها:

  • لا يمكن التنازل عن الحصّة: في شركة التّضامن، لا يمكن للشّريك أن يتنازل عن حصّته لشخص خارج الشّركة، ولا بدّ من أن يوافق باقي الشّركاء على ذلك، إذا أراد التّنازل. في حال وفاة أحد الشّركاء، لا تنتقل حصّته إلى ورثته إلّا إذا قد ذُكر ذلك في عقد الشّركة.

  • عنوان الشّركة: ليس من الضّروري أن يتكوّن عنوان الشّركة من أسماء كلّ الشركاء، خاصّة متى كان عددهم كبيراً، بل يكفي ذكر اسم أحد الشّركاء مع إضافة كلمة " وشركائه" .

  • اكتساب الشّريك لصفة التّاجر: يعتبر الشّريك جزءاً من الشخص المعنوي، ومتى كانت الشّركة تجارية، اكتسب الشّريك المتضامن صفة التّاجر بمجرّد دخوله الشركة، ولو لم تكن له هذه الصّفة من قبل. كما يعتبر الشّريك المتضامن في مواجهة مصلحة الضّرائب وهو المموّل شخصياً عن الضّريبة.

  • المسؤوليّة الشخصية للشّركاء: يسأل كل شريك عن ديون الشّركة كما لو كانت ديوناً خاصة به، وعلى ذلك تكون مسؤوليّة الشريك غير محدودة بمقدار حصّته في الشركة، وإنّما تتجاوزها إلى جميع أمواله الأخرى .



تعليقات‎