ما هو نظام أتكنز؟

ما هو نظام اتكنز

رجيم أتكنز هو نظام رجيم غذائي ابتكره الدكتور روبرت أتكنز عام 1972، وهو رجيم البروتين الذي يستطيع أن يقوم بتخسيس الجسم وتخفيف الوزن الكلي للجسم بصورة فعالة.

في حمية أتكنز يتم تقليل الكربوهيدرات وخاصة في المراحل الأولى، مما يؤدي إلى تقليل مستوي السكر في الدم، وبالتالي تقلّ مستويات الأنسولين، مما يضطر الجسم الى الإعتماد على الدهون كمصدر طاقة ومن ضمنها الدهون المخزنة في الجسم في عملية تسمي ketosis.

ias

يعتمد الدكتور أتكنز في برنامج رجيم البروتين على البروتينات بأشكالها، من دون استهلاك دهون أو سكريات، وذلك لتحفيز الجسم على استهلاك الدهون والشحوم من الجسم لإنتاج الطاقة نظراً لقلة مخزون الجسم من السكر.

لا يمكن لأي شخص يعاني من مشاكل بالكبد أو الكلى أو للحوامل، اتباع هذا الرجيم، ويفضّل استشارة الطبيب المختص أو خبير تغذية لمعرفة إذا كان الجسم قادراً على التأقلم مع هذه الحمية، حسب المشاكل وحسب نسبة الدهون الموجودة في الجسم.

من يقدر اتّباع هذا الرجيم، عليه شرب ما يزيد عن 8 أكواب من الماء يومياً. ومن المفضّل شرب خليط الأعشاب أو شاي الزنجبيل قبل تناول كل وجبة بمدة 20 دقيقة لقدرته على المساهمة في إنقاص وتخفيف الوزن بشكل ملحوظ.

هذا الرجيم الذي يعتمد بشكل كامل على البروتين، ويقلّل من تناول مصادر الكربوهيدرات، حمية غذائيّة ناجحة وفعّالة، وتمنحك النتائج المرضية، لكن يبقى شرطها الوحيد الإستشارة الطبية قبل اللّجوء إليها.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية