ما هو التداول؟



مصطلح "التداول" يعني ببساطة "مبادلة شيء بآخر". ونحن عادة نفهم ذلك على أنه مبادلة السلع مقابل المال أو بعبارة أخرى ببساطة، شراء شيء ما.

ما هو التداول

يتداول معظمنا في حياتنا اليومية، على الرغم من أننا قد لا نعرف حتى أننا قد فعلنا ذلك. أساساً، كل ما تشتريه من المتجر هو تداول للمال مقابل السلع التي تريدها. يقصدُ بتداول العملات، أي تداول العملات الأجنبيّة تحديداً، ويكون ضمن ما يعرف بالبورصة، أو سوق ممتدّة في كافة دول العالم، ويشتهر عالميّاً كمصطلح إقتصادي بكلمة "فوركس".

الفوركس إذاً، وبطريقة أوضح، هو سوق التداول بالعملات الأجنبية أي تجارة العملات عن طريق بيع وشراء بهدف الربح، يطلق عليه بالانجليزية "forex" ، ويعتبر سوق تداول الفوركس أكبر الأسواق العالمية على الإطلاق بحجم تداول يساوي 5 ترليون دولار يومياً.

عندما نتحدث عن التداول في الأسواق المالية، نستخدم نفس المبدأ في سوق أو في شركات الفوركس. فكر في شخص يتداول الأسهم، ما يفعله في الواقع هو شراء أسهم أو جزء صغير من شركة. إذا زادت قيمة تلك الأسهم، فإنه يكسب المال عن طريق بيعها مرة أخرى بسعر أعلى، هذا هو "التداول". تشتري شيئاً بسعر ما وتبيعه مرة أخرى بسعر آخر، آملاً أن يكون أعلى حتى تحقق ربحاً، والعكس صحيح.

وإذا كنت تتساءل عن تغيّر الأسعار لتحقق البرح أو الخسارة، فهذا الأمر هو السبب الأساسي: تتغير القيمة بسبب العرض والطلب، بالتالي، كلما كان هناك مزيداً من الطلب على شيء ما، كلما كان هناك مزيداً من الناس مستعدون لدفع ثمنه.



تعليقات‎