كيف تنجو من نوبة قلبية إذا كنت وحيدا؟

سكتة قلبية

سكتة قلبية

إذا كنت تعاني من نوبة قلبية أثناء وجودك مع مجموعة من الناس، أول ردة فعل تقوم بها هي طلب المساعدة. لكن ماذا لو حدثت لك نوبة قلبية وكنت وحيدا وبقيت على قيد الحياة؟

لمعرفة ما إذا كنت تعاني من نوبة أو سكتة قلبية، عليك أن تكون قادرا على تحديد أعراضها. الأعراض الكلاسيكية للنوبة القلبية تشمل ما يلي:

ias
  • ألم شديد في الصدر مثل ثقل في الضغط على الجزء الأوسط أو الأيسر منه يدوم 20 دقيقة على الأقل
  • ألم في الذراع اليسرى العليا
  • ألم في العنق أو الفك
  • التعرق الشديد
  • دوار وغثيان وصعوبة في التنفس.

> ما يجب القيام به عند حدوث النوبة

  • أول شيء يمكن أن تفعله هو طلب المساعدة الطبية الطارئة إن كان عبر الهاتف أو أن تدعو أحد لطلبيها. السبب وراء ذلك هو أنك بحاجة إلى معالجة فورية من أجل إنقاذ عضلة القلب.
  • توقف فورا عن كل ما تفعله وانتقل الى مكان آمن للراحة أما إذاكنت تقود السيارة فاركنها فورا الى جانب الطريق واطلب المساعدة

> أثناء انتظار المساعدة الطبية ماذا يمكنك أن تفعل؟

أظهرت دراسات كثيرة أن تناول الأسبيرين، الدواء المعالج لترقق الدم، يحسن لدرجة كبيرة في البقاء على قيد الحياة. ذلك أن سبب معظم حالات الإصابة بالنوبة القلبية يسبب تجلط الدم في أحد الأوعية الدموية المسؤولة عن توريد الدم إلى القلب.

هذا الإنسداد يحرم القلب من الدم الغني بالأوكسيجين، مما يسبب في تلف عضلة القلب حتى تموت تدريجيا. تناول الأسبيرين، في حال كنت لا تعاني من أي حساسبية منه، يعطي الجسم فرصة أكبر لسكر تجلط الدم حتى تصل المساعدة الطبية.

> ما لا ينفع

على عكس ما تفيد بعض الدراسات، فإن السعال مرارا وتكرارا لا يساعد كثيرا في حالة النوبة القلبية، ولا يعتبر علاجا ذاتيا فعالا.

حتى أن الضغط على منطقة الصدر بشكل متكرر يقول عنها بعض الأطباء أنها أساطير. يمكن أن ينفع في المقابل تنشق الهواء لإيصال أكبر كمية من الأوكسيجين إلى القلب.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية