بعد أعوام سيصبح فيسبوك أكبر مقبرة بشرية!

فيسبوك يتحول لمقبرة جماعية في نهاية القرن الحالي

يعتبر موقع فيسبوك من أهم مواقع التواصل الإجتماعي التي انتشرت بشكل كبير في السنوات العشرة الأخيرة فطالت جميع الناس حول العالم حتى تخطى عدد مستخدميه المليار وربع شهرياً حول العالم.

بحسب صحيفة مترو البريطانيّة، توقّع عالم الإحصاء هاشم صدّيقي خبير علم الإحصاء بجامعة ماساتشوستس الأمريكيّة أنه في نهاية القرن الحالي سيصبح موقع "فيسبوك" أكبر مقبرة إفتراضيّة في العالم، فماذا يقصد بهذا الكلام؟

ias

في حلول العام 2098 سيفوق عدد الموتى من مستخدمي فيسبوك عدد المستخدمين الأحياء، وبحسب هاشم صدّيقي، أتت استنتاجاته في هذه الدراسة من جرّاء سياسة فيسبوك المعتمدة والتي ترفض إلغاء حسابات الأشاخص المتوفين بشكل أتوماتيكي.

هذا يعني أن عدد حسابات الأشخاص المتوفين سيرتفع بشكل تدريجي وبالتالي سيصل لفترة يصبح فيها هذا العدد أكبر من عدد المستخدمين الأحياء.

تعتبر حسابات الأشخاص المتوفين تذكاراً يكتب عليه أصدقاء الشخص بعض الأقاويل للتعبير له عن اشتياقهم، ومن المعروف أن القدرة على إزالة هذه الحسابات مستحيلة إلّا إذا كان هناك شخص يعرف كلمة المرور ليدخل إليه ويلغيه وهنا تقع المشكلة إذا إن قلّةً من الأشخاص يعطون كلمات مرور حساباتهم لشخص آخر وبالتالي لا يتم إلغاء سوى القليل من الحسابات.

تبيّن بحسب شركة Digital Beyond المتخصصة في مجال التخطيط للميراث الرقمي على الإنترنت أنها توقّع سابقاً أم يكون عدد المتوفين في العام 2010 تخطى الـ385 ألف مستخدم في حين بلغ العدد في العام 2012 حوالي 580 ألف مستخدم ومن المتوقع أن يصل عدد المستخدمين المتوفين هذا العام لـ970 ألف شخص. فهل يصبح فيسبوك موقعا للتعازي؟

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية