ورد في الحديث النبوي ويطلب بكثافة في رمضان.. ما هي فوائد السواك؟

فوائد السواك للفم وصحة الاسنان

هل كنت تعلم ما هي الفائدة من وضع هذا العود الخشبي المعروف باسم السواك داخل فمك طوال النهار؟

لا تستغربوا إذا ما قلنا لكم ان تحفظوا في أفواهكم هذا العود الخشبي لأن فوائده الصحّية ومنافعه ستجعلكم تصابون بالذهول. غالبية الناس، المسلمين بنوعٍ خاصً يلجأون الى السواك لتنظيف أسنانهم ذلك لأنه أفضل بكثير من معجون الأسنان الذي يحمي أسنانك واللثّة.

ias

شجرة الأراك، هي من نوع الشجر الأخضر الذي يمكن ان ينبت وحده في الصحراء تحديداً في المملكة العربية السعودية كما وفي بلاد التشاد، منطقة جنوب مصر والسودان وبعض المناطق في غرب الهند ويتحمّل ظروف الطقس القاسية والحرارة المرتفعة.

يدخل السواك في الثقافة الإسلامية كما جاء في الحديث النبوي "السواك مطهرة للفم مرضاة للرب" ذلك لأنه يخلّصك من رائحة الفم الكريهة وينظّف الأسنان بين وجبةٍ وأخرى. السواك يمكن استحبابه عند الاستيقاظ من النوم، عند الوضوء، عند تلاوة القرآن وعند الصلاة.  وزراة الزراعة السعودية أكّدت أهمية استعمال السواك لتنظيف الفم ذلك لأنه يخترق منطقة ما بين الأسنان ويقيك من تقرّحات الفم وإمكانية إصابتك بـسرطان الفم ويحميك من مشكلة اصفرار الاسنان التي تعاني منها شريحة كبيرة من السعوديين. فالسواك يحتوي على موادّ تقضي على آلام الأسنان وتحسّن من الشهية على تناول الطعام فضلاً عن حركة الجهاز الهضمي.

سليم الشودري وهو أحد أشهر بائعي السواك في مدينة الرياض يقول ان قيمة المبيعات ترتفع بنسبة 400% في شهر رمضان في منطقة مكّة المكرّمة والمدينة المنوّرة. هذه العيدان الخشبية باتت متوفّرة في كل زوايا المناطق السعودية.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية