ما هو أحسن علاج للإنزلاق الغضروفيّ؟

علاج الانزلاق الغضروفي

الإنزلاق الغضروفيّ من أمراض العظام الشّائعة، المتسببّة من قلّة الحركة أو التّحميل الخاطئ على العمود الفقريّ.

أقراص العمود الفقري تتكوّن من شريط خارجي يشبه الإطار ومعروف باسم الحلقة اللّيفيّة تحتوي على مادّة تشبه "الهلام". عند الضّغط على الأقراص قد يندفع الهلام الدّاخلي الى الغلاف الخارجيّ، مما يؤدّي إلى انتفاخ الجزء الضّعيف على شكل بالون يخرج من بين الفقرات ويضغط على الأعصاب في العمود الفقري. تتهيّج الأعصاب وتخرج من النّخاع الشّوكي وتظهر الآلام الحادّة.

ias

هذا المرض يمكن معالجته بالحبوب والأدوية أو بالعلاج الطّبيعي، لكن في بعض الأحيان والحالات لا يمكن التّخلص من المشكلة إلّا من خلال العمليّة الجراحيّة.

من أحسن العلاجات:

  • التّمارين: غالباً ما يقوم الطبيب بالاعتماد على العلاج الطّبيعي لمحاربة مشكلة الإنزلاق الغضروفيّ. يعلّم المريض كيفيّة ممارسة التّمارين في المنزل لتقوية العضلات التّي تدعم أسفل الظّهر وتمنع عودة الإصابة.

  • عملية جراحيّة: هذه العمليّة تعمل على استئصال القرص بواسطة شعاع اللّيزر الذّي يُذيبه. على الرّغم من أن بعض الأطباء يستخدمون هذه الطّريقة لعلاج الإنزلاق الغضروفيّ، إلّا أن البعض لا يزال يعتبرها من الطّرق التّجريبيّة لعدم تثبيت فعاليّتها علمياً حتّى الآن.

  • الأدوية المسكّنة: هذه الأدوية تعمل على وضع حدّ للآلام التّي يتسبب بها هذا المرض. هذه الطّريقة غالباً ما يقوم بها من يواجه الإنزلاق الغضروفيّ لأوّل مرّة، لأنّه يجهل أنّ المشكلة معقّدة ويمكن أن تظهر في مرّات أخرى مقبلة، إذ يعتقد أن الألم يمرّ كغيره من الآلام.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية