الطائرة الشمسية "سولار امبالس-2" في مرحلتها الخامسة

طائرة سولار إمبالس 2

طائرة سولار إمبالس 2

تخوض طائرة "Solar Impulse 2" العاملة بالطاقة الشمسية المرحلة الخامسة من جولتها العالمية، التي تعتبر من أصعب المراحل وذلك من بورما إلى الصين.

ias

وأقلعت الطائرة مساء الأحد من ماندالاي في بورما باتجاه تشونغتشينغ في الصين، ويقودها الطيار السويسري برتران بيكار في رحلة تمتد على 1375 كيلومترا من المفترض أن تستغرق 18 ساعة تقريبا.

ومكث طاقم الطائرة أكثر من أسبوع في ماندالاي بانتظار تحسن الأحوال الجوية جنوب غرب الصين بغية الإنطلاق في إحدى أصعب المراحل من جولة "اس آي 2" حول العالم.

سيواجه بيكار بردا قارسا مع حرارة قد تتدنى إلى 20 درجة مئوية تحت الصفر في مقصورة القيادة وصعوبات في الطيران ناجمة عن التضاريس الجبلية في الصين. وسيحلق فوق منطقة معزولة عند الحدود بين بورما والصين.

ومن المقرر أن تجتاز طائرة "سولار امبالس 2" التي انطلقت من ابو ظبي في التاسع من آذار مسافة إجمالية تبلغ 35 ألف كيلومتر بالاعتماد حصرا على الطاقة الشمسية أثناء التحليق فوق محيطين.

وتستمر هذه الرحلة خمسة أشهر بينها 25 يوما من التحليق الفعلي قبل العودة إلى ابوظبي نهاية يوليو أو مطلع أغسطس. الرحلة المؤلفة من 12 مرحلة تمثل ثمرة 12 عاما من البحوث بإشراف الطيار السويسري الثاني أندريه بورشبرغ إلى جانب بيكار.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية