هل يمكننا رش المكابح بالمياه لتبريدها حين ترتفع حرارتها؟



لا شك أن المكابح هي واحدة من أهم قطع السيارات ودائماً ما نحاول الحفاظ عليها وصيانتها بشكل دوري للحفاظ على الأمان في قيادة السيارة.

هل يمكننا رش المكابح بالمياه لتبريدها حين ترتفع حرارتها؟

عندما ترتفع حرارة الفرامل فإن ذلك يكون مؤشراً خطر خاصة إذا كنت تقودها في منحدرات وتستعمل الفرامل لوقت طويل وبشكل متواصل، لذلك تتعرض السيارات والشاحنات لهذه المشكلة فتنبعث رائحة الفرامل من السيارة ويظهر الدخان وهو يخرج من السيارة فيضطر السائق أن يتوقف مباشرةً ويعالج الأمر.

في بعض الأحيان، عندما تتعرض مكابح السيارة لمثل هذه المشاكل، يقوم سائقوا السيارة برش المياه على الفرامل والفحمات بغية تبريدها ولكن ما لا يعرفونه هو أن هذا التصرف سيء جداً ومضر فهو يسبب إعوجاجات في الهوبات مما يسبب إصدار صوت عند الضغط على المكابح.

دخان يصدر من فرامل سيارة

عندما تتعرض الهوبات للإعوجاج بذلك سيسبب بدوره مشكلة في توقف السيارة عند الضغط على المكابح فتتأخر السيارة في التوقف وهنا يصبح صاحب السيارة مضطر لأن يقوم بجلخ الهوبات لإعادتها إلى شكلها الأساسي مع العلم أنه يجب أن يحافظ على معدل سماكة معينة للهوبات، وهذا المعدل يكون مذكوراً وتكتوباً على سطحها.

أخيراً، لهذه الأسباب يجب تجنب رمي المياه على الفرامل عند التعرض لمثل هذه المشكلة وبدلاً من ذلك يفضّل ركن السيارة على جانب الطريق وإنتظار الفرامل حتى تبرد، وتجنب إستعمال الفرامل لوقت طويل والإعتماد على ناقل الحركة لتخفيف السرعة.

إقرأ أيضاً: أبرز ما يجب أن تعرفه عن فرامل السيارة



تعليقات‎