كم تبلغ ثروة صالح الرّاجحي؟

ثروة صالح الراجحي

الشيخ صالح بن عبد العزيز الراجحي ( 1921- 2011) رجل أعمال سعودي، ولد في البكيرية ومنها بدأ أول أعماله كتاجر خردة ومن ثم انتقل إلى الرياض وأصبح مبدلا للعملة فيها، وللرجل العديد من الأبناء والبنات .

هو من أثرى الأثرياء السعوديين على الإطلاق، ومؤسس ومالك مصرف الراجحي مع أخوانه عبد الله بن عبد العزيز الراجحي وسليمان بن عبد العزيز الراجحي ومحمد عبد العزيز الراجحي .

ias

يعرف الرجل بأعمال الخير وكثرة عمارته للمساجد وحلق القرآن والوقف الخيري الكبير الذي رصده لأعمال البر. وقدرت ثروته بما يزيد عن 4.5 مليار دولار.

في حديث صحافي سابق سرد رجل الأعمال صالح بن عبدالعزيز الراجحي، قصّة حياته قائلاً: "كنت أعمل في الصباح والمساء وأبيع وأشتري في أعمال بسيطة كبيع المفاتيح والأقفال وبعض الخردوات"، وقاده بيعه للأقفال والمفاتيح إلى الإمساك بمفاتيح إحدى كبريات الخزائن والبنوك في السعودية. ويضيف، "كنت أشقى في بحثي عن لقمة العيش منذ ولادتي في البكيرية". أما عن بدايته مع الصرافة والبنوك فيقول: "إنني كنت أجلس في إحدى الساحات في الرياض قديماً وأبسط لأقوم بصرف النقود للناس (تغيير العملة) بعد أن اتّجهت إليها وكان الناس يتهافتون علي للصرافة البسيطة جداً حتى أنه يذكر منهم رجال أعمال سعوديين كباراً منهم عبدالعزيز الشقري وسليمان المقيرن (صاحب مصرف حالياً) وعبدالعزيز الحقباني وغيرهم".

وافتتح أول مكان للصرافة عام 1366هـ ومنها انطلقت مجموعة الرّاجحي التجارية التي أصبحت الآن إمبراطورية مالية.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية