كم تبلغ ثروة الشيخ سالم العلي؟

ثروة الشيخ سالم العلي

تعد الكويت من أغنى الدول العربية التي تملك اقتصادا قويا، وهي معروفة بأنها من أكبر الدول المصدرة للنفط.

في الفترات التي سبقت النفط، كانت هذه الدولة تعتمد على موارد صيد اللؤلؤ والأسماك والتجارة مع الدول المجاورة… وقد عرفت ببعض الأشخاص الذين شكلوا ركائز مهمة في الاقتصاد الكويتي، نذكر منهم الشيخ سالم العلي.

ias

الشيخ سالم العلي السالم الصباح هو رئيس الحرس الوطني الكويتي وعميد أسرة آل صباح الحاكمة. وهو الابن الأكبر للشيخ علي السالم الصباح.

تعلم القراءة والكتابة وحفظ القرآن، ثم دخل مدرسة المباركية لينتقل بعدها الى المدرسة الأحمدية. شغل العديد من المناصب، فكان نائبا لرئيس الأشغال العامة والبلدية عام 1959، وعام 1960 ترأس المجلس البلدي لمدة 3 سنوات متتالية.

كما عين في فترة من الفترات وزيرا للأشغال العامة في اول حكومة كويتية شكلت بعد الاستقلال وإجراء انتخابات المجلس التأسيسي. وفي عام 1963 تم تعيينه مجددا وزيرا للأشغال العامة في الحكومة التي تلت انتخاب أول مجلس أمة في الكويت.

إنه من الملاك الكبار في الدولة الكويتية، فهو لديه ما يقارب نسبة 5.5 بالمئة من أسهم بنك الأهلي المتحد في الكويت، والذي تأسس عام 1941. فهو من العائلة الحاكمة وتصل ثروته الى ما يفوق ال 400 مليون دولار أمريكي.

كما تذكر بعض المصادر أنه قام بالكثير من التبرعات والمساعدات على الصعيدين العام والخاص، وكان من الشيوخ المواظبين على العمل للخير.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية