هذه هي ثروة الأمير سلطان عبد العزيز!

ثروة الأمير سلطان عبد العزيز

الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود ( 5 يناير 1931 / 22 أكتوبر 2011)، كان ولي عهد المملكة العربية السعودية والنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء عام 2005 ووزير الدفاع والطيران، وهو المنصب الذي شغله نصف قرن والمفتش العام من عام 1962 حتى وفاته.

توفي الابن الخامس عشر من أبناء الملك عبد العزيز الذكور في أحد مستشفيات نيويورك التي كان يخضع فيها للعلاج منذ فترة، وتدهورت حالته الصحية في السنوات الأخيرة مما أدى الى إمضائه فترات طويلة خارج السعودية بسبب العلاج.  ولد في مدينة الرياض، وتعلم القرآن الكريم فيها على يد كبار العلماء ودرس على أيدى مدرسين خاصين، وتبع ذلك الدراسة في مدرسة خاصة بالأمراء. كثرت معارفه بمطالعته المكثفة واهتماماته في مجالات المعرفة والدبلوماسية ومن خلال زياراته العديدة إلى بعض دول العالم.

ias

دخل الأمير عالم السياسة منذ العام 1947 بعدما عينه والده الملك عبد العزيز أميراً لمنطقة الرياض، وبعد وفاة والده، عين وزيراً للمواصلات، في العام 1955.

في أكتوبر 1962، عين وزيراً للدفاع والطيران ومفتشاً عاماً وبقي في هذا المنصب حتى وفاته. وهو كان ولا يزال من بين الأسماء البارزة في الإعلام الغربي بكل الأمور المتعلقة بصفقات الأسلحة.

في تقرير نشرته مؤخرا شبكة “السي ان ان ” ذكرت أن ثروته بلغت 270 مليار دولار ما يدخله ضمنا في قائمة أثرياء العالم ولو أنه إسمه غير وارد فيها، وأن هذه الأموال جرى توزيعها ما بين أبنائه قبل وفاته لكي تدعم مناصبهم السياسية بعد رحيل والدهم.

إقرأ أيضا: كم تبلغ ثروة الأمير الوليد بن طلال؟

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية