إلى كل سعودي: هكذا سترتفع أسعار الوقود اوالكهرباء.. وحساب المواطن في هذا التاريخ!

أسعار الوقود في السعودية

أسعار الوقود في السعودية

المهلة تقترب جدا. أيام معدودة وتدخل المملكة العربية السعودية ومعها السعوديين مرحلة جديدة. لم نعد كما كنا عليه في سابق الحال يا سادة!

لم يعد الأمر سراً. الوقود في السعودية سيرتفع ومجلس الوزراء أقر الثلاثاء بذلك رسميا. صحيح أنه لم يدخل في التفاصيل لكن في المقابل حاول الطمأنة من نواحي أخرى.

ias

في البند السابع من جلسة مجلس الوزراء التي ترأسها الملك سلمان بن عبد العزيز كانت الجملة المنتظرة والتي تحوم حولها الكثير من الأسئلة "أقر مجلس الوزراء البدء في التصحيح التدريجي لأسعار بعض منتجات الطاقة". 

لا معلومات أكثر من ذلك لكن وكالة "بلومبيرج" الأمريكية كانت قد كشفت قبل ساعات أن أسعار البنزين سترتفع بنسبة تصل إلى 80% بينما سترتفع اسعار وقود الطائرات الى الأسعار الدولية دفعة واحدة.

لكن الوكالة أوضحت في الوقت عينه أن باستثناء أسعار وقود الطائرات، سترتفع الأسعار الأخرى من الديزل والكيروسين وزيت الوقود الثقيل ارتفاعا تدريجيا حتى الفترة بين عامي 2023 و2025 وليس 2020 كما كان مقررا في ما سمي برنامج التحول الوطني.

ماذا أقرت جلسة الوزراء؟

في جلسة مجلس الوزراء التي عقدت الثلاثاء كانت قرارات هامة ومنتظرة من قبل السعوديين نورد أبرزها في ما يلي من النقاط الأهم فيها:

  • الموافقة على ضوابط الدعم المقدم من خلال برنامج حساب المواطن وستصرف المبالغ يوم 10 من كل شهر ميلادي ويبدأ إيداع المبالغ في 21 ديسمبر الجاري
  • "البدء في التصحيح التدريجي لأسعار بعض منتجات الطاقة" الذي يرجح أن يبدأ في أول يناير المقبل
  • الموافقة على خطة حماية المستهلك في ظل الإصلاحات الاقتصادية
  • تعديل التعريفة الكهربائية سيطبق بدءًا من 1 يناير 2018م (هنا الأرقام الجديدة)

المهم في هذا الأمر أنه مقابل رفع الأسعار هذا والذي لن يعتاد عليه السعوديون بشكل فوري، هناك نظام "حساب المواطن" الذي سيعوض عليهم بعض الشيء.

وأفادت وكالة "رويترز" في هذا السياق إلى أن "النظام يهدف لمساعدة الأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط على تحمل تكاليف الإصلاح الاقتصادي في البلاد"، والذي تفرضه رؤية السعودية 2030.

هذه الخطة تندرج ضمن خطة أكبر اتخدتها أيضا دول الخليج وأبرز معالمها ضريبة القيمة المضافة وما لها من تأثيرات على ارتفاع الأسعار على منتجات عدة.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية