هل هذه هي آخر أيام شركة بلاك بيري؟

بلاك بيري تخرج من سوق الهواتف الذكية

بلاك بيري تخرج من سوق الهواتف الذكية

كانت شركة بلاكبيري من أقوى الشركات المنافسة في عالم الهواتف الذكيّة وهي أول من استطاع الإسحواذ على نسبة من السوق بعد أن كانت نوكيا شبه محتكرة الأسواق العالمية.

صرّح الرئيس التنفيدي لشركة بلاك بيري Jhon Chen أنّ عام 2016 هو الأخير لها في عالم الهواتف الذكيّة، وذلك بعد فشلها في تحقيق أرباح في هذا القطاع خاصّةً بعد دخول شركات قويّة لمنافستها، وقد شكّل هذا التصريح صدمة لدى البعض في مؤتمر Code Mobile الذي يقام في ولاية كاليفورنيا الأمريكيّة.

ias

يعيش الرئيس التنفيذي للشركة خيبة أمل كبيرة، عبّر عنها في تصريحه، وذلك لأنّ الشركة تفشل بشكل غريب، فقد باعت في الربع الأخير 800 ألف جهاز فقط أي بنسبة تساوي ثلث إجمالي البيع الذي وصلت إليه في العام الماضي.

إضافة إلى ذلك قرر Chen أنّ في حال إكما الشركة بهذه الطريقة وعدم قدرتها على تحقيق الأرباح فإنّه سيبدأ بالتفكير جدّياً بدوره في الشركة وما عليه فعله.

لم تستطع بلاك بري أن تجمع خلال الربع الثاني من العام 2015 سوى 51 مليون دولار وهو مبلغ بسيط جدّا بالنسبة لإنتاج الهواتف الذكيذة لذلك لم يتعدّى الربح 10 سنتات لكل سهم وفي عنج المقارنة بين إيرادات هذا العام والعام الماضي، ستجد أنها إنخفضت من 916 مليون دولار إلى 490 مليون دولار هذا العام أي أنها إنخفضت لحوالي نصف القيمة تقريباً.

أخيراً يبقى الأمل الوحيد لهذه الشركة هو هاتفها الجديد Priv الذي قامت بإبتكاره في الفترة الأخيرة والذي يعمل بنظام أندرويد، وهي الطريقة الاخيرة للنجاح كون نظام أندرويد هو الأكثر إستعمالاً فهة يستحوذ على نسبة 75% من السوق.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية