ما هي انواع الكرش واسباب ظهوره؟

انواع الكرش واسباب ظهوره

انواع الكرش واسباب ظهوره

يعاني بعض الرجال من بروز الكرش بسبب زيادة الوزن وتراكم الدهون في منطقة البطن، ولكن نرى إختلافاً بين هذا الكرش أو ذاك من حيث الشكل والحجم، وهذا لأنّ للكرش أنواع متعدّدة سنعرض أبرزها:

الكرش المترهل

يظهر هذا النوع عندما تستعمل العضلتين الأعلى للمعدة بينما العضلات السفلى تكون ضعيفة، لذلك ينتج عن ذلك ترهّل في أسفل البطن.

ias

كما إن البعض يعاني من هذه المشكلة نتيجة إجراء عمليّة جراحيّة في هذه المنطقة ممّا يضعف العضلات وبالتالي تبرز الترهلات.

الكرش العضلي

هو الكرش الذي يكون حجمه متوسّطا وشبيها بالكرة. يعود سبب ظهور هذا النوع من الكرش لعدم تحريك عضلات البطن بشكلٍ كافٍ في الوقت الذي تعمل فيه على العضلات الأخرى كالكتفين واليدين، وهو أكثر شيوعاً لدى الأشخاص الذين تكون طبيعة عملهم بالجلوس وتحريك يديهم فقط مثل السائقين مثلاً.

الكرش المنتفخ

هو الكرش الذي يشبّهه البعض بالبالون، ويظهر لدى الأشخاص الذين يأكلون وجبات كبيرة ويتناولون المشروبات الغازيّة بكميّاتٍ كبيرة، وهو أكثر شيوعاً لدى الأشخاص الذين يعانون من القلق والإكتئاب ويحاولون إطفاء مشاعرهم السلبيّة من خلال هذه السلوكيّات.

الكرش الهرموني

هو الكرش المتعرّج الناتج عن إضطرابات في الهرمونات وزيادة إفرازات الكورتيزون، كما يظهر لدى الأشخاص الذين يعانون من فشل كلوي وضعف الغدة فوق الكلوية.

أمّا أسباب ظهور الكرش فتعود لعدّة عوامل أبرزها عدم ممارسة الرياضة، الخلل في النظام الغذائي من حيث تناول الماكولات المشبّعة بالدهون أو عدم تنظيم وقت تناول الطعام بشكلٍ صحي.

وفي بعض الأحيان يظهر نتيجة تناول أدوية تساعد على تخزين الدهون في منظقة البطن.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية