تقدمت 9352 إمرأة للقيادة رسبت 9345 ونجحت 7! ما صحة هذه المعلومة في السعودية؟



لا شيء يشغل بال المواطنات السعوديات في هذه الفترة، أكثر من مسألة إستحصالهنّ على رخص قيادة للمركبات.

مواطنة تقود
مواطنة تقود

ورغم أن عدد السعوديات اللواتي حصلن على الرخص أصبح كبيراً، وظهرت بعضهنّ في الاعلام للكلام حول تجربة الحصولة على الرخصة، الّا أن هناك بعض الشائعات التي من الممكن أن تعكر صفو النساء اللاتي يردن الحصول على رخص قيادة. فهل هناك أصعب من أن تسمع خبرا أن "عدد المتقدمات للحصول على رخصة القيادة 9352، عدد الراسبات 9345، نجحت 7″.

كان هذا مفاد الصورة المتداولة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، والتي تم تداولها بشكل كبير بين المغردين، والتي تظهر عدد السيدات الراسبات في اختبارات القيادة بالمملكة العربية السعودية، مشيرين إلى أن قيمة الأضرار التي أصابت السيارات خلال اختبارات القيادة بلغت حوالي 750 ألف ريال سعودي.

وعلى الرغم من أن أن الصور المنتشرة تظهر بانها مزحة واضحة على قيادة المرأة للسيارة، إلا أن البعض استغلها للادعاء أن هناك عملية تعقيد للإجراءات أمام النساء للوقوف أمام استخراجهن تصاريح القيادة ما أثار المخاوف لدى العديد من السعوديات.

لكن يمكننا طمأنة السعوديات أن هذه المعلومات غير صحيحة جملة وتفصيلاً وهو ما أوضحته الناشطة المجتمعية لحقوق الطفل والمرأة في السعودية الجوهرة الوابلي، مشيرةً إلى أنها استبدلت رخصتها البحرينية خلال 15 دقيقة، ولمست تسهيلات واستعدادات لاستقبال السائقات في شوارع المملكة.

وأضافت أن معظم المتقدمات ينجحن في الحصول على رخصة بعد 50 ساعة تدريب نظري وعملي، كما انتشرت عدة صور على موقع تويتر لنساء حصلن على رخص قيادة سعودية بعد ان نجحن بالاختبارات.



تعليقات‎