الوليد بن طلال يتحدث للمرة الأولى عن "ربيع عربي" في السعودية!

الوليد بن طلال في الزي السعودي التقليدي

الوليد بن طلال في الزي السعودي التقليدي

جال رجل الأعمال السعودي الوليد بن طلال على الوضع في السعودية ومنها إلى استثماراته في الخارج، متحدثا عن "ربيع عربي" يحدث داخل السعودية بنسخة "مختلفة" عن الدول العربية.

وقال الوليد في مقابلة مع قناة "CNBC" من الرياض ردا على صمته حول الإصلاحات الإقتصادية الجديدة "أدعم بالمطلق رؤية السعودية 2030 منذ سنوات وقبل أن يتولى الملك سلمان مقاليد الحكم كان لدي مطالبات بالحفاظ على إقتصاد المملكة العربية السعودية ولأن اقتصادها في 2013 -2014 وحتى بداية 2015 لم يكن جيدا لأنه كان يعتمد على النفط ونحن بحاجة إلى التنويع والتقليل من الاعتماد على النفط".

ias

أما اليوم وبقيادة الملك ونجله محمد بن سلمان "إن المملكة تشهد تغيرا جذريا وكبيرا على المستوى الإقتصادي والمالي والإجتماعي" على حد قوله.

وأضاف "لطالما سمعنا عن "الربيع العربي" في بعض الدول. هذه نسختنا السلمية للربيع العربي. إنها ثورة سلمية في المملكة".

أبرز ما قاله الوليد بن طلال في المقابلة

  • "لا أؤمن إطلاقا بعملة البيتكوين (التي ارتفعت أخيرا بشكل صاروخي). أعتقد أنها ستكون "إنرون" جديدة. لا معنى لها وسوف تنفجر يوما ما. ولا تحكم بها من قبل أي مصرف مركزي أو مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي".يقصد الوليد بـ"إنرون" شركة تجارية كبيرة عملت في الولايات المتحدة وأعلنت إفلاسها عام 2001 بسبب الغش في المحاسبة.
https://www.youtube.com/watch?v=bECwz9ARYgY
  • الإكتتاب العام في "أرامكو" هو من بين المخططات الجيدة للمملكة. نسبة الـ5% من الإكتتاب مهم لأنه سيعطي الحكومة 75 إلى 100 مليار دولار سنويا ويولد الكثير من فرص العمل
  • عوائد استثمارات "المملكة القابضة" في الشركات الأمريكية بلغت 7 مليارات دولار ونرغب من أمريكا إجراء الإصلاحات الضريبية الجيدة فهذا يفيد الشركات وبينها شركتي
  • تويتر جزء من الإستثمارات الجديدة مثل تويتر وليفت و"كريم" و"سناب شات" ونواجه بعض الصعوبات لكن جاك دورسي (مؤسس تويتر) يساعدوننا وأعتقد أن مستقبل تويتر وسناب مضمونين.
  • رأينا أن ليفت نقطة دخول أفضل لنا لأنه في ذلك الوقت كان سعر أوبر يميل للارتفاع. سعر تيسلا مبالغ فيه

من جهة أخرى رأى الوليد بن طلال أن العلاقة مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب جيدة خصوصا بعد القمة الإسلامية الأمريكية في الرياض، مؤكدا أن قرار قيادة المرأة للسيارة سيؤثر إيجابا على اقتصاد البلاد و"الرجال المحافظون" حتى وافقوا على الأمر.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية