ما هو سرّ الساعة الرملية في تحديد الوقت وكيف وصلت الينا؟

الساعة الرملية

ساعة الزجاج، أو ساعة الرمل، هي الجهاز الذي يقيس مرور الوقت. وهو يتألف من كرتين من الزجاج تتصل الواحدة بالأخرى من خلال ممرّ ضيق.

تستخدم هذه الساعة لقياس الوقت عبر مرور الرمال من كرة إلى أخرى. يمكن استخدام الرمل أو الملح ومراقبة الساعة كيف تعمل.

ias

قبل اختراع الساعات الميكانيكية، استخدمت الساعات القديمة التي تتبع حركة الشمس أو أجهزة القياس البسيطة مثل الساعة الرملية. لكن، تعتبر الساعة الشمسية الحارس القديم الأكثر شهرة والأقدم في الزمن، لقياس الوقت.

استخدمت الساعة الرملية من قبل الإغريق والرومان القدماء، فهي كانت وسيلة لقياس الوقت استخدمها اليونانيين في القرن الثالث قبل الميلاد… ويشير التاريخ أيضاً إلى أن الساعات الرملية استخدمت في مجلس الشيوخ في روما القديمة لإلقاء الخطابات لوقت معين.

لا تعتبر الساعة الرملية من أدوات قياس الوقت الدقيقة، فهي من الساعات التي تتأثّر بالكثير من العوامل، مثل نعومة الرمل، إذ يتغير التوقيت داخل الساعة حسب خواص المادة المستخدمة من حيث جفافها وحجم حبيباتها وكميّة الرمل المستخدمة في الساعة، فكلّما كان حجم حبيبات المادة ناعماً، كان انتقالها أسهل من زجاجةٍ إلى أخرى، وبالتالي تستغرق وقتاً أقل، كما أنّ استخدام حبيباتٍ أنعم يفيد في تثبيت الوقت الذي تقوم الساعة بتوقيته.

فضلاً عن شكل الكرات الزجاجية وحجمها، وحجم الثقب الذي يصل الكرتين ومدى اتّساعه، فكلّما زاد حجم الفتحة قلّ الوقت اللازم كي تفرغ الزجاجة، وكلّما قلّ حجم الثقب زاد الوقت.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية