"الجمعة البيضاء أو السوداء".. هكذا تنتبه من الأفخاخ الموضوعة لك اليوم!

الجمعة السوداء تغزو السعودية

إنه اليوم العظيم الذي ينتظره الجميع من حول العالم: الجمعة السوداء او ما يعرف بـ Black Friday.

تلفت انتباهنا دائماً عندما ننوي الذهاب الى مراكز التسوّق، تلك اللافتات الحمراء التي تبشرنا بالتخفيضات على الكثير من المنتجات: لكن ماذا لو كان هناك يومٌ كامل من "تكسير وتحطيم الأسعار"؟

ias

يوم 24 نوفمبر، لا يشبه غيره من الأيام خاصّة عند المتسوّقين الذين يتهافتون بجنون لشراء كل ما يحتاجونه من ادوات كهربائية وملابس ومعدّات واغراض خاصّة. الفكرة ظهرت في الولايات المتحدّة لكنها سرعان ما انتشرت في الدول المجاورة بما فيها الدول العربية.

السعودية، كان لها موقفها الخاصّ من هذه الفورة او الثورة في عالم التسوّق: فقد حذّرت وزارة التجارة والاستثمار السعودية جميع السعوديين من العروض التي تظهر أمامهم من المسوّقين داعيةً إيّاهم الى التأكّد من جودة السلع قبل شرائها.

هذا ونبّهت الوزارة جميع المستهلكين من العروض الكاذبة والمضلّلة للمستهلكين حيث أنها ستتخذ بحقّهم الإجراءات اللازمة وفقاً للأنظمة وحسب البلاغات والشكاوى التي قد تصل اليها. وقد حذّرت الوزارة بدورها من بيع المنتجات المقلّدة والمغشوشة عبر مواقع التواصل الاجتماعي او المواقع الإلكترونية.

جمعة سوداء أو بيضاء؟

في هذا النهار، اعتدنا على سماع كلمة Black Friday أي "الجمعة السوداء" باللغة العربية. لكن الشيخ عبدالله المنيع وهو أحد العلماء في الديوان الملكي أنه لا يجب الالتفات لأمور التسمية لأن الباعة يقصدون الترويج لبضاعتهم وليس الإساءة للدين او الشرع الإسلامي كما يدّعي البعض.

بعض المواقع الإلكترونية العربية، رأت ان تطلق على هذا النهار اسم "الجمعة البيضاء" نظراً لأهمية يوم الجمعة في الشرع الإسلامي.

نصائح تسوّق ذكية

النقطة الأقوى في هذا اليوم، تكون في جذب المشترين بأسعارٍ مخفّضة وأقلّ بكثير من قبل! لكن خبراء التسوّق يقدّمون باقة من النصائح والإرشادات لجميع المتهافتين على المواقع مثل موقع أمازون وغيره للتبضّع وشراء ما يحتاجون اليه.

  1. على المتسوّقين ان يتأكّدوا من المعلومات الخاصّة بكل موقع مثل مكان الشركة ورقم هاتفها وصحّة حسابها في البنك
  2. التأكّد من شرعية الموقع والرابط المتداول على النت
  3. متابعة ردود الفعل والأصداء من الذين اختبروا هذا الموقع من قبل
  4. لا تتردّد في تصفّح الكثير من المواقع لمقارنة الأسعار بين المنتجات
  5. نلفت نظرك الى رمز قفل الأمان الأخضر المرئي التي تدلّ على أمان صفحة الدفع

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية