أكبر 5 ملاعب في بريطانيا.. هنا كتب تاريخ كرة القدم!



إذا كنت من محبي السفر قد تكون بريطانيا إحدى وجهاتك المفضلة، أما إذا كنت محبي الرياضة فلا مجال أمامك سوى زيارة هذا البلد. يكفي أنك تعلم حينها ماذا يعني "الدوري الإنجليزي" وماذا تعني الملاعب التي تستضيف أشهر البطولات هناك.

ملاعب بريطانيا بين الأكبر في العالم
ملاعب بريطانيا بين الأكبر في العالم

عندما تقول كلمة "كرة قدم" يعود بك الزمن إلى العصور القديمة لكن مما لا شك فيه أن كرة القدم التي تشاهدها اليوم على شاشات التلفزة اخترعت في انكلترا.

في عام 1863 إلتقت مجموعة من 12 أندية في لندن في حانة بـ"كوفنت غاردن" الشهيرة للإتفاق على مجموعة رسمية من قواعد لعبة كرة القدم قبل أن تصبح هذه اللعبة شعبية في جميع أنحاء البلاد، ومنها انبثق ما يسمى "كأس الإتحاد الإنجليزي" الذي ما زال قائما حتى يومنا هذا.

عليه، إن أول نهائي لهذا الكأس أقيم عام 1923 على ملعب يعتبر واحدا من أكبر وأجمل الملاعب حول العالم: ملعب "ويبلي". تعرف معنا إلى هذا الملعب ومعه أكبر الملاعب في إنكلترا.

1- ملعب ويمبلي "Wembley Stadium"

ملعب ويمبلي
ملعب ويمبلي

هو أحد أشهر ملاعب كرة القدم في العالم. يقع في العاصمة البريطانية لندن ليتسع لـ90 ألف متفرج. هو مشهور بهندسته "العبقرية" لا مثيل لها بتكلفة بلغت أكثر من مليار ونصف مليار دولار.

الملعب من الداخل
الملعب من الداخل

تبلغ مساحة سطحه 44 ألف متر مربع ونصف وأقيمت المباراة الأولى عليه عام 2007 بعد بناء بنية تحته كلفت حوالى 2 مليار دولار. يتميّز بأنه يمتلك أكبر قوس أحادي في العالم بطول 133 مترا ووزن 1750 طن.

2- ملعب أولد ترافورد - Old Trafford

ملعب مانشستر الرسمي
ملعب مانشستر الرسمي

هو الملعب الرسمي لنادي مانشستر يونايتد الشهير ويعتبر ثاني أكبر الملاعب في إنجلترا. بالطبع، يقع في مدينة مانشيستر ويتسع لحوالى 75700 متفرج فيما يجري العمل على زيادة المقاعد ووصول العدد إلى 80 ألف.

من الخارج
من الخارج

يعتبر من أقدم الملاعب حول العالم التي حضنت أقوى المواجهات في تاريخ كرة القدم ما جعله ينال لقب "مسرح الأحلام" من السير بوبي تشارلتون الذي لعب 754 مع مانشستر لمدة 17 عاما.

أجمل مباريات الدوري الإنجليزي الممتاز تقام في هذا الملعب لذلك إذا كنت عاشقا للرياضة لا تتردد في اكتشافه.

3- ملعب الألفية Principality Stadium

الملعب الكبير
الملعب الكبير

ملعب الميلينيوم أو الألفية (حاليا باسم Principality Stadium لأسباب دعائية) هو الإستاد الوطني في ويلز ويقع في العاصمة كارديف.

يتسع هذا الملعب لـ74500 متفرج واستضاف منذ عام 1999 أكثر من 1.3 مليون زائر سنويا.

جماهير كبيرة تحضر إليه
جماهير كبيرة تحضر إليه

ما يميزه أنه استضاف بطولات كثيرة مغايرة لكرة القدك ككأس العالم للركبي وبطولات ويلز الأربع الكبرى ونهائيات كأس الإتحاد الإنجليزي إضافة إلى فعاليات السيارات الكبرى والحفلات الموسيقية التي غنى فيها أعهم الفنانين العالميين.

هو أيضا واحد من أهم الملاعب الحديثة في العالم ومن المقرر أن يستضيف الملعب نهائي دوري أبطال أوروبا 2017 ما يعني أنه سيكون الحدث في العام المقبل.

4- إستاد الإمارات Emirates Stadium

إستاد الإمارات
إستاد الإمارات

من يعشق الكرة الإنجليزية يعلم تماما أن هذا الملعب يعلم أنه المقر الحالي لنادي أرسنال العريق. يقع في شمال لندن وتحديدا في منطقة اشبرتون جروف كما يتسع لـ60361 متفرجا.

خلال المباراة
خلال المباراة

جمال هذا الملعب جعله يصل لرقمه القياسي وتحديدا لـ60,161 متفرجا عام 2007 في مباراة جمعت بين أرسنال ومانشستر يونايتد.

يحتوي على تصاميم خاصة ومتقنة جدا، لتبرز إضاءة طبيعية جدا فيه. إضافة إلى ذلك، يمكن أن تصل له عبر محطات القطار ويمكن أيضا أن تستمتع بمجموعة فنادق ومطاعم وحانات رائعة في محيطه.

5- ملعب سلتيك بارك - Celtic Park

ملعب نادي سلتيك
ملعب نادي سلتيك

الملعب الرئيسي لنادي سلتيك يقع في غلاسكو باسكتلندا ويتسع لـ60411 متفرجا كما يرد على موقعه الرسمي. تم افتتاحه في 13 اغسطس عام 1892.

وعلى قدمه يحاط الملعب بمجموعة من المباني السكنية والمباني الصناعية القديمة التي تلفت الأنظار.

عندما يعج بالجماهير
عندما يعج بالجماهير

وإذا كنت تزور اسكتلندا سيكون خيارا رائعا أن تزور هذا الملعب، لأنه حتى من ناحية المأكولات والمشروبات تعتبر مدينة غلاسكو الخيار الأفضل.

يلقب هذا الملعب بـ"الجنة" من قبل المشجعين ومحبي كرة القدم حتى أنه أول ملعب لكرة القدم يحتوي على مواقف بطبقتين بنيت منذ عام 1898. دائما ما تنظم جولات داخله تدوم حوالى 90 دقيقة للإطلاع على تاريخ طويل من بنائه وإغلاقه أكثر من مرة. وفي أيام المباريات تستمر هذه الجولات 60 دقيقة.



تعليقات‎