هل تعلم أين توجد أكبر ساعة في العالم؟

اكبر ساعة في العالم

تعد ساعة مكة المكرمة في المملكة العربيّة السّعودية، أكبر ساعة برج في العالم نظراً لقطر واجهتها الذي يزيد على 40متراً وارتفاعها الذي يزيد عن 600 متر. يمكن رؤية السّاعة من جميع أحياء مكة المكرمة من على بعد يزيد على ثمانية كيلومترات .

يشتمل المشروع على عدد أربع ساعات بمعدل ساعة لكل جهّة من الجهّات الأربع للبرج، منها ساعتان رئيسيتان إحداهما تواجه "الحرم المكّي" إلى جهّة الشمال، والأخرى في الجهّة المقابلة إلى الجنوب بارتفاع حوالي 80 متراً بما فيها لفظ الجلالة وبعرض حوالي 65 متراً وقطرهما حوالي 43 متراً. أما السّاعتان الجانبيتان، من الشرق والغرب، يبلغ ارتفاعهما حوالي 65 متراً وعرضهما حوالي 39 متراً وقطرهما نحو 255 متراً.

ias

هي من معالم المملكة السياحية، تُصدر إشارات ضوئيّة خاصّة عند وقت الأذان وأخرى عند حلول موعد الصلاة، وذلك ليتسنّى لذوي الإحتياجات الخاصة أو المصابين بالصمّ معرفة موعد الصلاة.

يصل سماع الأذان مسافة سبعة كيلومترات من المسجد بواسطة مكبّرات الأصوات الخاصّة، لأن الآذان يصدر من أعلى البرج حيث توجد الساعة.

صنعت محرّكات الساعة وطوّرت من قبل صانع رائد في مجال صناعة ساعات الأبراج، حيث يبلغ وزن كل محرك، ما يزيد على 21 طناً، لتكون محرّكات ساعة مكّة أكبر وأثقل المحرّكات التي تم صنعها حتى الوقت الحالي.

تقوم الألواح الشمسية بتوليد الطاقة الكهربائية لتشغيل محركات الساعة، كما ترتبط أيضاً بالشّبكة الكهربائية العامة لمكة المكرمة لتزويدها بطاقة كهربائية إضافية.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية