ما هي أعراض ضرس العقل السفلي؟



ينمو ضرس العقل في الجزء الخلفي من الفم، خلف الأضراس. غالباً ما تنمو هذه الأضراس ملتوية، أو جانبية أو بطريقة مختلفة عن باقي الأسنان في الفم.

اعراض ضرس العقل السفلي

عند نموّها، يمكن أن تضغط على أسنان أخرى، مما يسبّب مشاكل الإكتظاظ وعدم المحاذاة لهم كذلك.

يمكن أن تشمل أعراض ضرس العقل السفلي ما يلي:

  • ألم في الفم: ستشعر بالألم في الفم، أو خلف الأضراس. سيزداد هذا الألم تدريجياً مع مرور الوقت حيث تستمر أضراس العقل في النمو وتقوم بالضغط على الأعصاب والعظام، وتؤدي إلى تعزيز الإكتظاظ بين الأسنان المحيطة.
  • الإحمرار والتورّم: تشمل الأعراض الأخرى لضرس العقل السفلي، الإحمرار والتورّم حول الموقع. بينما تبدأ الأضراس في الظهور عبر سطح اللثة، تسمح هذه الحالة للبكتيريا بالدخول من خلال الأنسجة المفتوحة، والتي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة. هذه المشكلة تؤثر أيضاً على صحتك العامة.
  • الأعراض الأخرى: تتضمّن أعراض أضراس العقل الأخرى، رائحة الفم الكريهة، الذوق السيئ أثناء مضغ الطعام، الإحمرار والتّورم... كلها يمكن أن تكون علامات على الإصابة. إذا تركت دون علاج، يمكن أن تتسبب بتكاثر الخراجات، وفي حالات نادرة... الأورام.
  • نمو جيوب السوائل: أضراس العقل التي تنمو في الفم، عرضة لتطوّر الكيسات (جيوب السوائل) المحيطة بها، والتي يمكن أن تدمّر الأسنان والأنسجة المحيطة، بما في ذلك العظام. في حالات نادرة، يمكن أن تتشكل الأورام حول هذه الأكياس، مما يعقّد استخراج ضرس العقل.


سمات

تعليقات‎