الستيرويد...بناء الجسم ودمار الصحة

الستيرويد وعوارضها الجانبيّة

الستيرويد وعوارضها الجانبيّة

يحاول بعض الرجال الاسراع في بناء العضلات أثناء ممارسة رياضة كمال الأجسام أو تحسين المظهر الخارجي فيلجأ بعضهم للستيرود أو المركبات العضويّة. ما هو الستيرويد، وهل صحيح أن تعاطيه مؤذٍ وقد يسبّب الموت؟ بشكل علمي مختصر الستيرويد هو مركب عضوي يعمل على الهرمونات الموجودة في الجسم، يستخدم الستيرويد في المجال الطبي كمضاد حيوي قادر على السيطرة على الحساسيّة كما أنّه يعمل على بعض الأمراض والخلل الهرموني. يتعاطى بعض الأشخاص الستيرويد بهدف تضخيم العضل كونه يعمل على الهرمون الذكوري فيزيد من حجم العضلات في الجسم، لذا نسمع البعض يذكر هرمون التستوستيرون وهو الهرمون الذكوري الأساسي في الجسم. لماذا ينصح الأطباء عدم تعاطي الستيرويد؟

ias

عندما يحقن الرجل مادة الستيرويد لفترات طويلة يصبح هناك خلل في الهرمونات الذكوريّة، مما يسبب ضعف جنسي وعدم قدرة على الإنتصاب. يؤثّر تعاطي الستيرويد على ضعف الخلايا والحيوانات المنويّة في السائل المنوي ممّا يسبب العقم للرجل أو إنجاب طفل بحالة صحيّة سيئة، أو بمعنى آخر إعاقة جسديّة وفكريّة.

تضرب الستيرويد أهم أعضاء الجسم كالكبد والكلى والدماغ، ممّا يسبب ظهور الحبوب والبثور في جميع أنحاء الجسم وخاصّة في الكتفين والرقبة.كما أنّ الستيرويد تؤثّر على الحالة النفسيّة مما يسبّب الإكتئاب وتقلّبات المزاج. هذا عدا مشاكل الضغط والسكري والكوليستيرول التي تنتج عن تعاطي الستيرويد على المدى الطويل.

أخيراً ننصحك بعدم اللجوء لمثل هذه الأساليب في بناء الجسم، ربّما تعطيك على المدى القصير لياقة وجسم جميل، إنّما من المؤكّد أنّها ستسبّب لك مشاكل صحيّة لا تحصى لاتعد. فهل يستحق تعاطي الستيرويد أن تخسر صحتك وحالتك النفسيّة والجنسيّة للأبد؟

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية