ما هي أسباب ظهور الخطوط البيضاء وراء الطائرة؟

اسباب ظهور الخطوط البيضاء وراء الطائرة

اسباب ظهور الخطوط البيضاء وراء الطائرة

عندما ننظر للسماء ونرى طائرة نبدأ بالتفكير بأنها تقلّ أشخاص من بلد لآخر، وإذ نلاحط وراء أجنحة هذه الطائرة خطوط بيضاء متوازية، فما السر واراء وجود هذه الخطوط ولماذا تبقى لوقت طويل قبل أن تختفي؟

قامت مجموعة من الباحثين بدراسة لمعرفة سبب بروز هذه الخطوط البيضاء فتبيّن أن محرّك الطائرة هو آلة شبيهى نسبيّا لجهاز التنفس في جسم الإنسان لذلك في الطقس البارد يخرج من الطائرة البوخار تظهر هذه الخطوط مثلما يخرج "البوخار" من الفم في الطقس البارد.

ias

عندما يبدأ محرك السيارة بالعمل يخرج منه ثاني أوكسيجد الكربيون وأكسيد الكبريت والنيتروجين، إضافة إلى بعض الوقود غير المشتعل، وبما أن الطائرة موجودجة على إرتفاع عالٍ عن سطح الأرض حيث الرطوبة والحرارة المتدنية فيخرج هذا المزيج من الغازات والتي تكون ساخنة.

أمّا بالنسبة لمدّة بقاء هذه الخطوط في السماء فهوة يختلق بحسب مدى ارتفاع الطائرة والغلاف الجوي والطقس والضغط الجوي فكلّما كانت هذه العوامل موجدة ساهمت أكثر في ظهور هذه الخطوط واستمرار وجودها لفترة أطول.

أخيراً، يتيغر لون هذه الخطوط وتتعرج على حسب الدوامات الهوائية وشكل الأجنحة، أمّ نسبة أذيّتها للمناخ فهي عالة مثل الخطوط العادية، وذلك لأنها تضخ هذه الغازات في الطبقات العليا من الغلاف الجوي مما يسبب ظهور غطاء من الهواء الملوّت.

إقرأ أيضاً: "إيرلاندر 10": الطائرة الأكبر في العالم تحلق قريبا

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية