ما هي أسباب ألم الفك السفلي والأذن؟



يمكن أن تسبّب العديد من الحالات الألم في الفك السفلي والأذن. وفقًا لموقع Family Doctor.org، وهو موقع إلكتروني للأكاديمية الأمريكية لأطباء الأسرة، إن ألم الأذن يرتبط أحيانًا بظروف الفك.

اسباب الم الفك السفلي والاذن

بسبب قربهما من بعضهما، فقد يتأثر الفك والأذن بنفس الحالة أو المرض أو الإصابة. يمكن أن ينتج ألم الفك والأذن من أسباب بسيطة يمكن تفسيرها، أو بسبب وجود حالة خطيرة تتطلب مساعدة طبية. وتتراوح آلام الفك والأذنين من معتدلة إلى حادّة.

اكتشف أسباب هذه المشكلة الصّحية التي يعاني منها بعض الناس:

اضطرابات المفصل الفكي الصدغي

يمكن أن تتسبب اضطرابات المفصل الفكي الصدغي بألم في الفك والأذن. مفصل TMJ هو مشترك يقع على جانب الرأس أمام الأذنين. يسمح TMJ الشخص للحديث ومضغ الطعام والتثاؤب. تسبب اضطرابات هذا المفصل الألم وعدم الراحة، مما يجعل من الصعب تنفيذ بعض الأنشطة البسيطة وخصوصاً أثناء تناول الطعام. الأسباب المحتملة لاضطرابات الفك المفصلي تشمل هشاشة العظام أو مرض المفاصل التنكسية، صدمة الفك مثل الفك المكسور أو المخلوع.

التهاب الغدّة النكفية

يمكن أن يسبّب التهاب الغدة النكفية ألم الفك والأذن. معروف أيضا باسم عدوىالغدد اللعابية، وهي عدوى فيروسية أو بكتيرية من الغدد المنتجة للعاب، بما في ذلك الغدد النكفية. هناك ثلاثة أنواع رئيسية من الغدد اللعابية المقترنة: الغدد النكفية، الغدد تحت الفك السفلي والغدد تحت اللسان. تعمل الغدد اللعابية على تفريغ اللعاب في الفم عبر القنوات التي تفتح في أماكن مختلفة في جميع أنحاء الفم. وفقا ل MedlinePlus، يعتبر التهاب الغدة النكافية حالة شائعة نسبيا. تشمل الأعراض الطعم غير الطبيعي وصعوبة فتح الفم، وجفاف الفم، والحمى، وألم الوجه الذي يكون أسوأ عند تناول الطعام، واحمرار الوجه وتورّم الوجه.

ورم الفك

يمكن لورم الفك أن يسبّب الألم في الفك السفلي والأذن. وفقا لمكتبة Merck Manuals الطبية على الإنترنت، فإن العديد من أنواع الأورام، بما في ذلك الأورام الحميدة والخبيثة، يمكن أن تنشأ في الفك. في بعض الحالات، يتم اكتشاف أورام الفك على الأشعة السينية للأسنان، بينما في حالات أخرى، يتم اكتشافها من خلال الفحص البدني الروتيني لتجويف الفم.



سمات

تعليقات‎