ما هي أسباب الشدّ العضلي؟



الشدّ العضليّ من الإصابات التّي يتعرّض لها الجسم خلال ممارسة التّمارين الرّياضيّة، هي مؤلمة وتنتج عن حدوث شدّ لألياف العضلة أو أوتارها حتّى التمزّق الجزئي والكامل للعضلة.

اسباب الشد العضلي

غالباً ما يتعرّض الشّخص لهذه الحالة، خاصّة في حال تجاوز القدرة الطّبيعيّة. الشدّ العضلي يحصل في مناطق الظّهر أو الفخذ أو حتّى في عضل السّاق.

من أعراض الشدّ العضلي، الألم، تشنّج العضلة، عدم القدرة على تحريك العضلة، تغيّر لون الجلد... لذلك لا بدّ من ممارسة تمارين الإحماء قبل المباشرة بالتّمارين الرّياضية التي تتطلب مجهوداً كبيراً.

من أسباب الشّد العضلي:

  • الإجهاد: يعتبر الإجهاد من أبرز أسباب الشدّ العضلي، عندما تتعرّض العضلة للتّمارين التي تفوق قدرتها الطّبيعيّة. لذلك، لا يمكن الإستمتاع بالتّعب والجهد والمبالغة في التّمارين كي لا تواجه المشاكل في العضلات.

  • نقص المياه في الجسم: أثبتت بعض الدّراسات حديثاً على أنّ الجسم الذّي ينقصه الماء والمعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم، يعتبر أكثر عرضة للشدّ العضلي، بسبب الخليّة العضليّة التي تحتاج الى المياه والجلوكوز.

  • أمراض الشّرايين: تعتبر أمراض الشّرايين التّي تواجه العديد من الناس، من الأسباب الأساسيّة التي تساهم في حصول الشّد العضلي. الضّيق في الشّرايين وانكماشها لا يناسبك أبداً، ولا بدّ من ممارسة التمارين الرياضية البسيطة التي لا تتطلب مجهوداً كبيراً.

  • عدم ممارسة تمارين الإحماء: تمارين الإحماء من أفضل الوسائل للوقاية من الشّد العضلي، هي تساعد العضلات لتكون على استعداد كامل لتحمّل الضغوطات الخارجيّة.



سمات

تعليقات‎