كيف يتم حساب السعرات الحرارية؟

كيف يتم حساب السعرات الحراريه

السعرات الحرارية التي تدخل الجسم هي الطاقة التي تحدّد مستوى البدانة أو النحافة عند الشخص. وكلّما كان عدد السّعرات الحرارية التي تدخل الجسم مرتفعاً، كلما كان الجسم معرّضاً للسمنة، وكلّما انخفض هذا العدد، كان الجسم رشيقاً.

من الضروري أن يقوم كل شخص بحساب السّعرات الحرارية الموجودة في الطّعام الذي يتناوله، ليتمكّن من تنظيم الحميات حتى لا يزيد وزنه وتتراكم الدهون في الجسم. فالإهمال غير مرحّب به، ولا بدّ من تحقيق الرشاقة.

ias

تختلف كمية السعرات الحرارية التي يحتاجها جسم الإنسان حسب عوامل عديدة مثل النشاط الذي يقوم به الجسم وحسب الجنس. بشكل عام، الإنسان يحتاج حوالي 1 من السّعرات الحرارية لكل كيلوغرام من وزنه في كل ساعة ليتمكّن من حرقها بشكل طبيعي وبسرعة حتى لا تتراكم دهوناً في الجسم.

تعرف إلى المعادلات الثلاث لقياس السعرات الحرارية حسب الجهد والنشاط:

  • في حال الحركة الخفيفة: يكون معدل احتياجه هو 1,3سعرة حرارية لكل كيلوجرام من وزنه، فعلى سبيل المثال شخص وزنه 70 كيلو جراما تحسب السعرات التى يحتاجها جسده كالتالي : 70 كيلوجراما × 24ساعة × 1,3= 2184 سعرة حرارية.

  • في حال الحركة المتوسطة: معدل احتياجه يزيد ليصبح 1,4 لكل كيلو جرام من وزنه. ويكون حساب احتياجه كالتالي: 70 كيلو جراماً × 24ساعة × 1,4= 2352 سعرة حرارية.

  • في حال المجهود الكبير: يحتاج إلى 1,5 سعرة حرارية لكل كيلو جرام من وزنه. ويكون حساب احتياجه كالتالي: 70 كيلو جراماً × 24ساعة × 1,5= 2520 سعرة حرارية.

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية