ذكريات رائعة يرويها أخر صانع لكسوة الكعبة في مصر...يطرزونها بخيوط من فضة وذهب!

صور رائعة جداُ

صور رائعة جداُ

الكعبة الشريفة"، المكان الأكثر قداسة في العالم والذي يطمح كل المسلمين لزيارته.

فالجميع دون استثناء يحلم بتكحيل عينه برؤية الحرم المكي، فما بالكم بالذي تتاح له الفرصة بتقديم كسوة للكعبة! التي كانت تصنع في مصر حتى عام 1964، حيث كان المصريين يمشون وراء الجمل الذي يحمل صندوقًا كبيرًا يحتوي على الكسوة المشرفة، وكان يطوف الجمل جميع أنحاء القاهرة وبعدها يتجه إلى السعودية.

ias

وفي هذا المقال سوف نعرض لكم ما قاله الحاج صبحي صالح آخر صانع لكسوة الكعبة في مصر، وذلك نقلاً عن مقع "ارم نيوز". حيث شارك صالح في صناعة الكسوة آخر أربع سنوات منذ عام 1960 وحتى 1964، وقال بأن تغيير الكسوة الشريفة يتم مرتين كل عام، مرة في موسم الحج والأخرى في موسم شعبان.

وأوضح أنه كان يتم تطريز الكسوة بخيوط من الفضة، وأخرى مطلية بالذهب وهذه الطريقة مستمرة حتى الآن، ولكن في المنتجات المحدودة، مشيرًا إلى أنه قام بعمل نموذج بالحجم الطبيعي من باب الكعبة والذي يبلغ طوله 6.30 متر وعرضه 3.30 متر لسلطان بروناي.

وأضاف أن والده شارك أيضًا في عمل كسوة الكعبة الشريفة وكان من ضمن 60 شخصًا من أمهر الصناع في ذلك الوقت في عهود الخديوي، لافتًا إلى أن القماش المستخدم في كسوة الكعبة نادر، لا يتم تصنيعه الآن في المملكة العربية السعودية.

https://www.youtube.com/watch?v=78zYEoJL34o

تسجّل في نشرة راجل

واكب كل جديد في عالم الساعات والمحركات والتكنولوجيا والرياضة والسفر والأناقة والأموال والصحة وغيرها من العناوين في نشرتنا الأسبوعية